طموح يدفع بـ 5 آلاف شاب وشابة لسوق العمل

دعا إليه أمير مكة قبل 8 أعوام
دعا إليه أمير مكة قبل 8 أعوام

السبت - 28 يناير 2017

Sat - 28 Jan 2017

u062eu0627u0644u062f u0627u0644u0641u064au0635u0644
خالد الفيصل
يدخل خمسة آلاف شاب وفتاة من أبناء محافظة رابغ والمراكز والقرى التابعة لها سوق العمل بعد أن تلقوا التأهيل والتدريب في برنامج “طموح” الذي دعا إليه مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل قبل نحو 8 أعوام.



وقال المتحدث الرسمي لإمارة منطقة مكة المكرمة سلطان الدوسري “شهد الأمير خالد الفيصل خلال زيارته لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ العام الماضي تخريج أول دفعة من أبناء رابغ الذين بلغ عددهم 1000 متدرب ومتدربة تلقوا التدريب والتأهيل في برنامج “طموح” الذي تنفذه المدينة برابغ”.



وأضاف “بعد تلقي الشباب والشابات التدريب انخرطوا في العمل بمرافق الميناء”، لافتا أن الدفعة الجديدة يبلغ عدد متدربيها نحو 5 آلاف شاب وفتاة.



وقال الدوسري إن نواة فكرة تدريب أبناء رابغ تشكلت في 1430 إبان زيارة أمير منطقة مكة المكرمة لرابغ ضمن جولاته التفقدية للمحافظات، إذ وجه لدى ترؤسه اجتماع المجلس المحلي بأن يستفيد أبناء المحافظة من وجود مدينة الملك عبدالله الاقتصادية والميناء وأن تتخطى هذه المنشآت الأسوار وتنقل تجربتها لأبناء المحافظة بتدريبهم وتوظيفهم ليكونوا سواعد فاعلة تبني الوطن وتسهم في نهضته والارتقاء به.



واستطرد “أعقب تلك الخطوة عقد عدة اجتماعات في الإمارة بحضور مسؤولين من مدينة الملك عبدالله الاقتصادية وشركة بترو رابغ وعدد من الشركات الكبرى هدفت إلى تحقيق حلم أمير المنطقة وتحويله لعمل ملموس يعود بالنفع على أبناء المحافظة والمراكز والقرى والهجر التابعة لها ويحقق في الوقت عينه التنمية والبناء”.



ولفت إلى أن ورش العمل والاجتماعات آتت ثمارها مبكرا، إذ حظي مجموعة من الشباب والفتيات أبناء المحافظة بفرصة التدريب ليتم بعد ذلك توظيفهم في الشركات ومرافق الميناء المختلفة.



وأشار إلى أن تأهيل المتدربين والمتدربات مر بخطوات مدروسة من التدريب المكثف وخضعوا لدورات في الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية ومهارات التواصل.



مسارات المتدربين

بعد التخرج


1 تشكل المدينة الاقتصادية جسرا بين الكوادر الشابة والشركات العاملة بالمدينة بتوفير قاعدة بيانات ونقطة اتصال دائمة بين الطرفين

2 استكمال الدراسة الأكاديمية وفق اتفاقية خاصة مع جامعة الملك عبدالعزيز

3 منح شباب ريادة الأعمال الفرصة لإنشاء مشاريعهم الخاصة من خلال دعوة أبرز الجهات الممولة وشرح آلية التمويل



برنامج طموح

1 تسجيل 4 آلاف متقدم ومتقدمة في أول دورة تدريبية

2 تشكيل لجان متخصصة لإجراء المقابلات الشخصية

3 اعتمدت المقابلات على قياس مدى الالتزام والجدية لديهم



أهداف البرنامج

1 تدريب الشباب وتطوير مهاراتهم المعرفية والمهنية.

2 تقديم محتوى متكاملا لاكتساب مهارات احترافية وتنافسية.

3 تأهيل الشباب والشابات للدخول إلى مجالات سوق العمل.

4 خصص للشباب والشابات بين 17 - 25 عاما.

5 يشتمل على خطة تدريبية متكاملة تستمر لمدة 4 أشهر مكثفة.

6 يتيح تعلم الإنجليزية وتقنية المعلومات.

7 منهج خاص بإدارة الأعمال وإنشاء المشاريع الصغيرة.

8 يتبع أسلوبا حديثا في التدريب بالدمج بين الدراسة النظرية والعملية.

9 ورش عمل وزيارات إلى الشركات والمصانع للتعرف على عالم الأعمال والصناعات المهنية.