فيلم الرسوم المتحركة حياتي مثل كوسة ينافس بقوة على الأوسكار

الاحد - 29 يناير 2017

Sun - 29 Jan 2017

700423_438
700423_438
ينافس فيلم الرسوم المتحركة السويسري «حياتي مثل كوسة» للمخرج كلود باراس، من كانتون فالي الواقع غرب سويسرا، بقوة هذا العام على جائزة الأوسكار ضمن فئة أفلام الرسوم المتحركة المتميزة.



وقد أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة المنظمة لحفل الأوسكار السنوي أن الفيلم السويسري المرشح سيضاف إلى قائمة تشمل أفلاما أخرى مثل زوتوبيا، وكوبو، و»اللدغتان»، وموانا.



ويروي فيلم الصور المتحركة الناطق باللغة الفرنسية قصة صبي يبلغ من العمر 9 أعوام أودع في دار لرعاية الأيتام بعد أن توفيت أمه إثر حادث مروري.



واستغرق إنتاج الفيلم 10 أشهر كاملة، لأن المخرج استعمل طريقة تتلخص في تحريك الصور ملليمترا بعد ملليمتر بالنسبة لكل مشهد. فكان كلود باراس يحتاج ما معدله يوم كامل فقط للفراغ من مشهد مدته 20 ثانية.



كتبت سيناريو الفيلم الكاتبة والمغنية السويسرية صوفي هونجر. وبلغت تكلفة إعداد فيلم «حياتي مثل كوسة» 8 ملايين فرنك، وأنجز بالاشتراك مع الإذاعة والتلفزيون السويسري الناطق بالفرنسية RTS.



وحصل الفيلم الذي يمتد عرضه 66 دقيقة بالفعل على 17 جائزة دولية، لكنه فشل في وقت سابق من يناير الحالي وبفارق ضئيل في الفوز بجائزة جولدن جلوب، التي تمنحها مؤسسة السينما والتلفزيون الأمريكية المرموقة.



ويشارك إنتاجان سينمائيان سويسريان آخران في التنافس للفوز بجائزة الأوسكار «المرأة والقطار الدولي السريع TGV» لمخرجه تيمو فون جونتن ضمن فئة الأفلام القصيرة، أما في فئة الأفلام الوثائقية، فيشارك في المسابقة أيضا فيلم سويسري - أمريكي مشترك، بعنوان «أنا لست عبدا لديك»، من إخراج راؤول بيك .