التحالف يدمر طائرة إيرانية بالمخا

السبت - 28 يناير 2017

Sat - 28 Jan 2017

دمرت قوات التحالف أمس طائرة عسكرية بدون طيار شمال المخا قبل إطلاقها من منصة متنقلة لاستهداف قوات الشرعية التي شاركت في عمليات تحرير مدينة وميناء المخا، حسبما أعلنت وكالة الأنباء الإماراتية.



وأوضح نائب رئيس أركان الجيش اللواء ركن أحمد سيف اليافعي «أن قوات الجيش الوطني وأثناء استطلاعها منطقة شمال المخا رصدت الاستعداد لإطلاق الطائرة من فوق آلية نقل خفيفة، حيث تم التنسيق والتواصل مع القوات الجوية الإماراتية العاملة باليمن، والتي تعاملت مع الطائرة، حيث تم تدميرها من خلال صاروخ جو أرض».



وأضاف «بأن الميليشيات الانقلابية وبعد تضييق الخناق عليها بدأت باستخدام أسلحة تم تهريبها إليها من إيران، ومنها هذا النوع من الطائرات التي يتم تهريبها لليمن».



وأكد أن وصول هذه الأسلحة الإيرانية تظهر بوضوح التدخل الإيراني السافر بالأزمة اليمنية، ومحاولات طهران لزعزعة استقرار المنطقة بتزويد الميليشيات الانقلابية بأسلحة ومعدات متطورة في محاولة يائسة منها للالتفاف على الانتصارات المتتالية للقوات الشرعية المدعومة من التحالف العربي.



ودعا اليافعي المجتمع الدولي للنهوض بمسؤولياته تجاه إدانة ورفض التدخلات الإيرانية باليمن في محاولة منها لخلق نموذج مشابه لنموذج حزب الله في لبنان. وفي السياق، أعلنت قوات الشرعية، الخط الرابط بين مدينتي المخا والحديدة منطقة عمليات عسكرية، ودعت المواطنين للابتعاد عن أماكن وتجمعات الانقلابيين وتجنب استخدام الخط الساحلي، في إشارة لبدء المرحلة الثانية من عمليات الرمح الذهبي بالتوجه صوب الحديدة. وتأتي هذه الخطوة عقب قطع خط المخا الحديدة بشكل كامل، وعقب إحكام السيطرة على مدينة المخا.



وأكد مصدر عسكري لـ «مكة» أن قوات الجيش سيطرت على مرافق المدينة والشارع العام وسط مدينة المخا، وتوغلت بالمناطق والشوارع العامة للمدينة بعد ساعات من سيطرتها على المجمع الحكومي وإدارة الأمن، وجولة النصر ومزرعة البشيري للمواشي ومحطة الوزن المحوري وحي البليلي ومزرعة عائش، مشيرة لبدء عملية نزع الألغام منها.



وفرضت الشرعية طوقا عسكريا على جيوب الانقلابيين المتبقية التي حفرت خنادق وتحصنت بداخلها وطالبتهم عبر مكبرات الصوت بالاستسلام. ونفذت قوات التحالف عمليات إنزال بري وبحري في مديرية وميناء المخا بعد استكمال السيطرة عليها بالكامل.



وأشعلت المقاومة الشعبية والجيش الوطني سماء المخا بالألعاب النارية وإطلاق الرصاص احتفالا بالسيطرة التامة على المخا. وفي جبهة الكدحة، صدت قوات الشرعية هجوما لميليشيات الحوثي وصالح في منطقة الطوير وتقدمت باتجاه مقبة لتلتئم جبهتا الكدحة ومقبنة. وفي الجبهة الغربية لتعز تمكنت الشرعية من صد هجوم للميليشيات على منطقة الصياحي وتبة أعلا في خطوط المقدمة لجبهة الضباب.



أما في إب وسط اليمن، فقتل القيادي الحوثي ماهر الخولاني وأصيب اثنان آخران باشتباكات بين الحوثيين ومسلحين قبليين في مدينة المخادر.



وشنت مقاتلات التحالف سلسلة غارات على مواقع الميليشيات في المخا، كما دمرت مخزن أسلحة للميليشيات في مديرية المتون بالجوف. وعقب التقدم الميداني في جبهات صعدة ونهم وميدي والمخا، أطلق زعيم جماعة الحوثي عبدالملك الحوثي نداء استغاثة، داعيا أنصاره للتحرك إلى الجبهات لوقف تقدم الشرعية.



مشاهدات يمنية

  • اليافعي: تدمير الطائرة بصاروخ جو أرض.

  • دعوة المجتمع الدولي لرفض التدخل الإيراني.

  • إعلان خط المخا ـ الحديدة منطقة عسكرية.

  • بدء المرحلة الثانية من الرمح الذهبي.

  • زحف الشرعية صوب الحديدة.

  • بدء عملية نزع الألغام بالمخا.

  • فرض طوق على جيوب حوثية.

  • إنزال بري وبحري للتحالف بالمخا.

  • سماء المخا تشتعل بالألعاب النارية.

  • التئام جبهتي الكدحة ومقبنة.

  • قتل قيادي حوثي في إب.

  • غارات في المخا ومتون الجوف.