إلغاء 2050 شهادة مزورة لممارسين صحيين

السبت - 28 يناير 2017

Sat - 28 Jan 2017

1
1
كشفت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية عن 2050 شهادة مزورة لممارسين صحيين من بين 4000 تقدموا للحصول على رخصة موقتة خلال العام الماضي، وتم التأكد منها بعد محاولة توثيقها من قبل شركة داتا فلو (DATA FLOW) العالمية المتخصصة في هذا المجال والتي تعاقدت معها الهيئة.



وعلمت «مكة» أن الهيئة اكتشفت تورط ممارسين صحيين من الأطباء في تزوير شهادات الخبرة من أجل الحصول على التصنيف المهني من الهيئة بعد شروعها خلال العامين الماضيين في توثيق الشهادات.



وأشارت المعلومات إلى أن الهيئة شرعت في دراسة للعمل على نشر تقييم مفصل بأفضل الكليات والمنشآت الصحية الخاصة وفق ترتيب الأفضلية، كما هو معمول به في بعض دول العالم والتي تضع المواطن أمام صورة واضحة لأفضل الخدمات المقدمة سواء كان ذلك تعليميا أو صحيا لاختيار الأفضل له ولأسرته وأبنائه.



وبينت أن هذه الخطوة تأتي وفقا لتوجيهات وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة بعدما لوحظ انخفاض وتدني نسبة المخرجات التعليمية من الكليات الصحية بالمملكة والتي تراوحت بين 5 - 50% حيث سجلت إحدى الكليات المعروفة في محافظة جدة نسبة 5% لمخرجاتها وهي نسبة ضعيفة للغاية، فيما سجلت أكبر نسبة بالرياض بنسبة 50%.



وأفادت أن الهيئة تدرس إلغاء الخبرة للممارس الصحي من كوادر التمريض وبعض التخصصات الطبية المحددة، بعد موافقة وزارة الصحة على ذلك، عازية السبب إلى عدم وجود الكفاءات التمريضية والطبية في ضوء أن كثيرا من الدول والمرافق الصحية الحكومية والخاصة بمختلف دول العالم تبدأ بالتعاقد مع الممارس الصحي المتميز وهو بالجامعة أو الكلية مما يزيد صعوبة إيجاد كفاءات للتعاقد معها مستقبلا.



كما شرعت الهيئة في الإعداد لإطلاق برنامج على موقعها الرسمي يسمح للمنشآت والمرافق الصحية بالاطلاع على بيانات الممارسين الصحيين العاملين لديهم، كما سيكون للهيئة أربعة فروع لاستقبال ودراسة ملفات الاستشاريين من الممارسين الصحيين من أجل تخفيف العبء على الممارس الصحي وسرعة تسليم التراخيص الصحية والتصنيف للشهادات للمرافق الصحية، فيما تعتزم الهيئة إصدار جملة من القرارات المهمة خلال الأسبوعين المقبلين ستكون ذات أثر كبير في خدمة الممارس الصحي والمنشآت.



آلية منح التراخيص الموقتة

يمنح الممارس الصحي عند التعاقد معه من الخارج 6 شهور كفترة للحصول على الترخيص الدائم وإن لم يتقدم لإكمال الإجراءات يوضع في القائمة السوداء للممنوعين من التعاقد بالمملكة.



فروع الهيئة لاستقبال ملفات الاستشاريين

  • الغربية

  • الجنوبية

  • الشرقية

  • الرياض