20 ألف ريال تصعب الحصول على تصريح عربات أطعمة المدينة

السبت - 28 يناير 2017

Sat - 28 Jan 2017

في حين دعت أمانة المدينة المنورة الشباب الراغبين في العمل في نشاط عربات الأطعمة المتنقلة للحصول على تصريح مزاولة للنشاط، رأى متقدمون أنها وضعت أمامهم عراقيل ضمن 58 شرطا في بداية مشوارهم العملي، موزعة على 7 بنود تتغير بتغير الموظف.



وأكدوا لـ «مكة» أن إدارة الاستثمار في أمانة المدينة فرضت مبلغ 20 ألف ريال مقابل المسار، بينما باقي المناطق طلبت رسوما رمزية لا تتجاوز 500 ريال في الشرقية و230 ريالا في جدة.



وقال سعد المطيري «ارتجالية المواصفات أرهقتنا، حيث تكرر ترددنا على الأمانة لمرات عدة بسبب تغيير وتعديل الشروط المطلوبة خلال طلب التصريح»، مشيرا إلى أنه خلال فترة التقديم طلب منه تعديل مختلف ومناقض لما طلب قبله، و»في كل مرة يأتي موظف مختلف عن السابق لفحص العربة ويطالبني بتغيير جديد، معللا ذلك بأن الاشتراطات التي لديه مختلفة عن التي مع زميله السابق».



وأضاف: اشترطت وزارة الشؤون البلدية والقروية توفير شباكين، وثلاث مغاسل في العربة، إلا أننا التزمنا بتوفير4 مغاسل ومروحة حرارية، فيما رأى عبدالله الحربي أن أكبر عائق أمام مشروعه هو تقييده بالمسارات، فعلى مستوى المملكة يمنح التصريح بمزاولة المهنة في أي مسار بدون تقييد، مضيفا: الأمانة تحيلنا إلى البلديات التي تفرض علينا مسارا واحدا، دون مراعاة لظروف وجود مرتادين بالموقع من عدمه، إضافة إلى أن وجود عربة واحدة في مسار واحد قد يتجاوز محيطه أربعة كيلومترات، لا يكفي لخدمة مرتادي المنطقة.



وأكد أن الأمانة ألزمتهم بتجديد الترخيص قبل شهر من انتهائه ودفع مبلغ 20 ألف ريال، على الرغم من أن المسار سيطرح في مزاد بعد إكمال العام الأول من الحصول على التصريح.



إلى ذلك نظمت إحدى الشركات الخاصة ملتقى للعربات المتنقلة الأربعاء الماضي، استضافت فيه عددا من شركات الأغذية الكبرى وأصحاب مشاريع العربات المتنقلة. كما شارك في الملتقى وكيل أمانة المدينة للخدمات المهندس محمد سليهم الذي اطلع على العربات المشاركة، وأجاب عن استفسارات الشباب، ووعدهم بتقديم الدعم اللازم.



من جهته أكد عضو الغرفة التجارية بالمدينة، نائب رئيس اللجنة الوطنية لسوق العمل مجد المحمدي أن العمل في مجال الأطعمة حيوي ولا يمكن الاستغناء عنه وله قصص نجاح، مستدركا «لا بد من دعم الشباب وتسهيل آلية حصولهم على التراخيص اللازمة بالمواقع المتميزة مجانا، بشرط العمل الشخصي وعدم الاعتماد على العمالة الوافدة».



وذكرت أمانة المدينة المنورة أن على أصحاب العربات مراجعة الإدارة العامة للوقاية والصحة البيئية لاستلام الاشتراطات الخاصة بهذا النشاط، والكشف على عرباتهم من قبل المختصين، تمهيدا لمنحهم الترخيص اللازم لممارسة النشاط.



من الاشتراطات المطلوبة

- أن تكون السيارة من موديل 2010 فما بعد

- عدم دخول المنطقة المركزية والأحياء السكنية

- دفع 20 ألف ريال قيمة المسار لمدة سنة

- تجدد الرخصة قبل شهر من انتهائها، على أن يطرح موقع المسار في مزاد بعد سنة