الدخل وليس الراتب شرط لإعانة حساب المواطن

الخميس - 26 يناير 2017

Thu - 26 Jan 2017

فيما أعلن وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص اليوم الجهوزية التقنية الكاملة لإطلاق برنامج حساب المواطن لاستقبال طلبات الإعانة المترتبة على إصلاحات أسعار الطاقة، محددا الأول من فبراير موعدا لانطلاقه، أكد المشرف العام على برنامج حساب المواطن المهندس ماجد العصيمي أن احتساب إعانات حساب المواطن سيكون بناء على إجمالي الدخل وليس الراتب.



وطبقا للغفيص الذي كان يتحدث في لقاء تعريفي عن برنامج حساب المواطن في الرياض، فإن لجنة وزارية ثلاثية مكونة من وزارته ووزارتي المالية والاقتصاد والتخطيط، ستشرع في وضع السياسات الخاصة بالدعم خلال الأشهر الأربعة المقبلة على ضوء الطلبات التي تم تسجيلها في البوابة، على أن تنتهي الدراسة قبل الأول من مايو وترفع إلى المقام السامي، معيدا التأكيد على أنه لن يتم رفع الدعم عن أسعار البترول قبل إيداع مبالغ الإعانات بحسابات المواطنين.



الإفصاح الكلي



ونفى المشرف العام على برنامج حساب المواطن المهندس ماجد العصيمي أن يكون احتساب قيمة التعويضات في حساب المواطن سيتم على أساس الراتب، مبينا أن عملية احتساب الإعانة سيحددها الدخل بشكل عام، والتي يدخل في إطارها أية عمليات تجارية أو أي استثمارات.



وسيتعين على المواطن الراغب في الاستفادة من برنامج الإعانات الحكومية الإفصاح بشكل كلي عن كل بياناته المالية. وهنا أكد العصيمي أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تجاوزت العقبة القانونية الخاصة بحقها بالحصول على البيانات المالية للأفراد لمقارنتها بإقرارات الإفصاح للتأكد من سلامة المعلومات الواردة.



ومن المنتظر أن يخضع برنامج حساب المواطن إلى مراجعة دورية ربع سنوية، للنظر في سياسات الدعم التي ستكون مرتبطة بتقلبات أسواق النفط بشكل أساسي.



450 ألف طلب في الساعة



وقال العصيمي إن برنامج حساب المواطن الذي ستطلق بوابته الالكترونية في الأول من فبراير المقبل، سيضم 5 شرائح للمستفيدين، مؤكدا أن البرنامج يهدف إلى الحفاظ على الطبقة المتوسطة لا إضرارها.



ووسط التوقعات التي تشير إلى احتمالية الإقبال بشكل كبير على التسجيل بحساب المواطن، طمأن العصيمي بأن القدرة الاستيعابية للبرنامج تبلغ 450 ألف طلب في الساعة الواحدة، لافتا إلى أن النظام المعمول به حاليا يمكن من تسجيل جميع الراغبين في الاستفادة من المعونات الحكومية في يومين فقط، لافتا إلى أن لديهم أرقاما واضحة للعدد المتوقع تسجيله، غير أنه لم يفصح عنه، مشددا على أن فريق البرنامج لديه القدرة على مراجعة 50 ألف وثيقة في اليوم.



إمكانات برنامج حساب المواطن

  • قدرته على تسجيل 450 ألف طلب في الساعة بما يعادل 3 أضعاف القدرة الاستيعابية في كل برامج الدعم.

  • يستطيع التحقق من 50 ألف وثيقة يوميا عبر 83 موظفا.

  • يتبع له مركز عملاء تعمل به 600 مأمورة تشغيل، و400 أخريات كقوة احتياطية، بما يمكن من استقبال 140 ألف اتصال في كل يوم.




كيف تسجل في البرنامج؟



1 ينشئ المتقدم حسابا الكترونيا في البوابة الالكترونية الخاصة بالبرنامج، ويدخل البيانات التالية: رقم الهوية، تاريخ الميلاد، رقم الجوال.

2 سترسل رسالة على رقم الجوال الخاص بالمتقدم مزودة بكلمة السر الموقتة لإتمام التسجيل.

3 يغير المتقدم كلمة المرور.

4 إكمال طلب التسجيل وتقديم البيانات التالية: البيانات العامة، بيانات العنوان، بيانات الدخل والتابعين، بيانات الأصول، البيانات البنكية.

5 بعد الإقرار بصحة البيانات المقدمة، يقدم طلب التسجيل لدراسته لاحقا وتقرير أهلية الأسرة المتقدمة.

6 ستظهر الوثائق المطلوبة إن وجدت عند إتمام رفع الطلب، وسيتم إشعار المسجل برسائل نصية بموعد إرفاقها.



ما دور اللجنة الوزارية الثلاثية؟


  • تطوير السياسات الخاصة بالبرنامج.

  • تحديد أهلية الاستحقاق.

  • تحديد معايير الاستحقاق.


ما دور مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية؟


  • الإشراف العام على البرنامج.

  • مراجعة مقدار الاستحقاق المالي الشهري بشكل دوري.