المعارضة تلتقي لافروف بموسكو والأسد يخرق الهدنة

الأربعاء - 25 يناير 2017

Wed - 25 Jan 2017

خرقت قوات الأسد والميليشيات الموالية لها قرار وقف إطلاق النار وقصفت بشدة أحياء المدنيين في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين قرب دمشق.



وأفادت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا بتعرض المخيم للقصف بقذائف هاون استهدفت مناطق متفرقة من المخيم، إلا أنها لم تشر لوقوع ضحايا.



يذكر أن المخيم يخضع لحصار مشدد من قبل قوات الأسد والميليشيات المسلحة الموالية لها من جهة وحصار من مجموعات تنظيم داعش الإرهابي من جهة أخرى.



من جهة أخرى، يلتقي وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف غدا ممثلي المعارضة السورية في العاصمة موسكو، طبقا لما ذكرته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء أمس.



وفيما نقلت الوكالة عن متحدث من المكتب الإعلامي في الوزارة أنه يخطط للقاء كهذا صباح غد، كان ممثل المعارضة السورية جهاد مقدسي أعلن في وقت سابق أن المجموعات المعارضة قد تلقت دعوات للقاء لافروف وأنهم سيحضرون هذا اللقاء.



من جهته، أعلن كذلك سكرتير الحركة المعارضة «الدبلوماسية الشعبية» محمود الفندي أن 25 مجموعة معارضة سورية دعيت إلى موسكو.



وفي السياق، أشاد الكرملين بمحادثات السلام السورية التي أجريت في كازاخستان ووصفها بأنها ناجحة وقال إنه من المحتمل إجراء المزيد في المستقبل إذا تطلب الأمر.



وذكر المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف خلال مؤتمر عبر الهاتف مع صحفيين أمس أنه يعتقد أن المحادثات قد تساعد في دفع المفاوضات المتعثرة بوساطة الأمم المتحدة في جنيف.



ميدانيا، شنت قوات الجيش التركي غارات على مواقع تنظيم داعش الإرهابي شمال سوريا، مما أسفر عن تدمير 180 هدفا وقتل 17 من عناصر التنظيم.



وأفادت رئاسة الأركان التركية في بيان لها أمس إلى أن الغارات التي تأتي في إطار عملية «درع الفرات» استهدفت منصات دفاعية وسيارات مزودة بأسلحة للتنظيم، إضافة إلى ملجأ لداعش في الباب شمال سوريا.



وفي شمال غرب سوريا، بين مسؤولان من الجيش السوري الحر أمس أن جبهة فتح الشام انتزعت مناطق يسيطر عليها جيش المجاهدين التابع للجيش السوري الحر.



أما في حمص، سيطرت ميليشيات موالية للنظام على منطقة جديدة شرق حمص في طريقهم باتجاه السيطرة على مناجم الفوسفات في عمق البادية السورية.



من تطورات الملف السوري

- طائرات روسية تقصف داعش في دير الزور

- الكرملين يشيد بالمحادثات السورية

- فتح الشام تسيطر على مناطق من الجيش الحر

- مقتل 17 داعشيا شمال سوريا