ماذا يحدث لحساباتك على الانترنت بعد موتك؟

الثلاثاء - 24 يناير 2017

Tue - 24 Jan 2017

هل فكرت ماذا يحدث لحسابك بعد وفاتك؟ صحيفة ذا نيويورك تايم شرحت عن مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالموت.



فيس بوك

أصبح بمقدور مستخدمي فيس بوك توريث حساباتهم عبر تحديد جهة اتصال يمكنها إدارة الحساب بعد وفاة صاحبه وذلك عن طريق:

- ميزة جديدة أضافتها فيس بوك إلى شبكتها في إطار ما يعرف بـ «الحسابات التي يتم إحياء ذكراها».

وتكون جهة الاتصال قادرة على:

- إضافة منشور مثبت Pinned Post يضم رسالة تذيع خبر الوفاة.

- إشعار حول خدمة إحياء ذكرى المتوفى.

- تحديث صورة الملف الشخصي.

- تنزيل المنشورات المشاركة.



ولن يكون بمقدور الوريث قراءة رسائلك، لذلك فإن أسرارك ستكون آمنة، ويمكن للمستخدم تعيين «جهة الاتصال الوريث»(Facebook legacy contact) من إعدادات الحساب، تحت قسم الأمان.

كما يمكن إعداد الحساب الخاص بالمستخدم لحذف كل شيء حالما يتم إخطار فيس بوك بموته، ومما يذكر أن ميزة «جهة الاتصال الوريث» لا توفر إمكانية الدخول إلى حساب انستقرام الخاص بالمستخدم، إلا أن هذا التطبيق يسمح بالتحقق من الحساب أوحذفه في حال طلب أحد أفراد أسرة المستخدم المتوفى ذلك.



قوقل

تتيح قوقل لمستخدميها اختيار ما يصل لـ 10 أشخاص يمكن لأحدهم أن يصبح مدير حساب الشخص المتوفي من خلال ميزة «مدير الحساب غير النشط» (inactive account manager) التي طرحتها الشركة لمستخدمي بريد قوقل الالكترونى «جي ميل» وخدمات درايف وقوقل بلاس وبيكاسا وغير ذلك.

ويمكن تفعيل هذه الميزة من خلال صفحة الإعدادات الخاصة بحساب المستخدم وهي تسمح للمستخدمين بالاختيار ما بين إلغاء بياناتهم أو جعلها متاحة للأصدقاء الموثوق بهم.



تويتر

لا توفر شركة تويتر ميزات مثل فيس بوك أو قوقل، إلا أنها تتبع سياسة أخرى تعتمد على التحقق من وفاة المستخدم عن طريق أفراد عائلته المباشرين، وبعد التحقق من مجموعة من الوثائق مثل شهادة الوفاة وغيرها من الوثائق الرسمية تقبل الشركة بإلغاء حساب المتوفى.



لينكدإن وسناب شات وتامبلر

هذه الشبكات الثلاث لا توفر أي نوع من الميزات لما بعد وفاة المستخدم، إلا أن لينكدإن على سبيل المثال تسمح بحذف حساب المتوفى بعد التحقق من موته عن طريق عائلته، كما تسمح سناب شات بحذف حساب الشخص المتوفى بناء على طلب من أفراد عائلته المباشرين مع التحقق من شهادة الوفاة، ويتبع تامبلر الطريقة ذاتها في حذف حساب المستخدم المتوفى.