25 درجة حد أعلى لحرارة المنشأة الغذائية

الاثنين - 23 يناير 2017

Mon - 23 Jan 2017

اشترطت وزارة الشؤون البلدية والقروية أخيرا 25 درجة مئوية للحرارة داخل المنشآت الغذائية للمحافظة على سلامة وجودة الأغذية المعروضة.



ووفقا لمعلومات «مكة» فإن وكيل الوزارة للشؤون البلدية يوسف السيف وجه الأمانات والبلديات بسرعة مراجعة درجات الحرارة داخل المنشآت الغذائية ومدى الكفاءة التشغيلية لأجهزة التكييف وثلاجات الحفظ بها للمحافظة على سلامة وجودة الأغذية المعروضة وتكثيف الرقابة الميدانية على تلك المنشآت.



وشدد في تعميمه على عدم التهاون مع المخالفين وتطبيق أقصى عقوبات لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية، والتأكد من مدى سريان مفعول تاريخ صلاحية المواد الغذائية المعروضة أمام المستهلك.



وأشارت المعلومات إلى أن ذلك التوجيه جاء بعد تلقي الوزارة عددا من الشكاوى في مجال تداول الغذاء في بعض المنشآت الغذائية التي لا تلتزم بتطبيق الشروط والمعايير الصحية الأساسية في حفظ وتخزين وتداول المواد التموينية الغذائية وارتفاع درجات الحرارة داخل تلك المنشآت مما يقلص من تاريخ صلاحية المنتجات الغذائية ويفسد المنتجات.



وفي المقابل قال صاحب إحدى المنشآت الغذائية بجدة - فضل عدم ذكر اسمه - إنه يعمل منذ أكثر من خمس سنوات في هذا النشاط ولم يسبق له أن شاهد مراقبا صحيا يتحدث عن ظروف التخزين ودرجات الحرارة داخل المحل.



ونوه إلى أنه يجهل تماما مدى متطلبات حفظ المعلبات والمغلفات من أجبان وأسماك ولحوم ومعجنات بالطرق السليمة، مشيرا إلى أن تاريخ الصلاحية هو المرجع الوحيد في التأكد من صلاحية المنتج من عدمه.



المنشآت المحددة

  • البقالات

  • المطاعم

  • المستودعات الغذائية

  • مصانع الأغذية