ما هي كلمات المرور الشائعة خلال عام 2016؟

الاثنين - 23 يناير 2017

Mon - 23 Jan 2017

حسنا، إنه ليس موضوعا للوشاية وكشف الأسرار، بل نرجو أن تصبح أكثر حذرا واحتياطا، الأمر الآخر المثير للدهشة هو أنه إلى أي حد يتشابه الناس في كل العالم إلى حد أنهم غالبا ما يختارون الأشياء نفسها.



استعرض الباحثون ما يزيد على 10 ملايين كلمة مرور كرمز اختراق لقواعد البيانات، وتبين لهم أن الرمز: 123456، هو كلمة المرور الأكثر شيوعا عام 2016، تتبعها الأرقام: 123456789، ومن ثم الترتيب الحرفي لأحرف لوحة المفاتيح الحاسوبية: QWERTY.



ويعد هذا في الواقع غريبا حسبما نشرته شركة إدارة كلمات المرور بالولايات المتحدة الأمريكية "Keeper Security"، لأن قوة الاختراق في الأجهزة والبرمجيات اليوم تستطيع حل هذه الرموز في ثوان.



وبحسب "Business Line"، بينت الشركة بأن "مصممي المواقع التي تسمح بمثل هذه الحماية الواهية إما أن يكونوا متهورين أو سذجا" وأضافت "17% من المستخدمين حفظوا حساباتهم بالرقم 123456، والمحير في الأمر أن غالبية مديري المواقع لم يتخذوا أفضل الإجراءات الأمنية لحفظ كلمة المرور".



وكذلك قال "لا تعمل شركات البريد الالكتروني بجد في حماية المستخدم من الرسائل التطفلية، هذا إلى جانب أن استخدام كلمات المرور طيلة السنوات القليلة الماضية تغير قليلا، مما يدل على محدودية تعليم المستخدمين".



على الرغم من أهمية الوعي بمدى المخاطر بالنسبة للمستخدمين، إلا أن الأقلية من الناس لا تتكلف جهدا ولا وقتا لحماية أنفسهم، لأن باعتقادهم أن على مسؤولي المواقع ومديري مراكز تكنولوجيا المعلومات القيام بذلك من أجلهم.



حتى كلمة سر مثل: 1q2w3e4r، والتي يستعملها البعض ظنا منهم أنها كلمة مرور لا يمكن توقعها، تعد ضعيفة لأن القائمين على قواميس كلمات المرور يمكنهم معرفة الرموز المتسلسلة المختلفة، ولا يستغرق ذلك من وقتهم إلا بضع ثوان.