مجلس الوزراء يوافق على إنشاء هيئة عامة للعقار

الاثنين - 23 يناير 2017

Mon - 23 Jan 2017

وافق مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بعد ظهر اليوم ، في قصر اليمامة بالرياض، على إنشاء الهيئة العامة للعقار، وتنسيقها مع الجهات المعنية، لوضع الترتيبات اللازمة لنقل اختصاص الإشراف على الأنشطة المنصوص عليها في تنظيم الهيئة العامة للعقار إلى الهيئة، وفق مراحل يتفق عليها مع تلك الجهات.



كما قرر المجلس أن تعرض التقارير نصف السنوية التي تعدها اللجنة عن أعمالها على مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، للنظر فيها واقتراح ما يراه في شأنها.





مباحثات

وأطلع خادم الحرمين المجلس على نتائج استقباله مستشار ألمانيا السابق الرئيس الفخري للجمعية الألمانية للشرق الأدنى والأوسط جيرهارد شرودر، ورئيس مجلس النواب لدى المجلس العالي بجمهورية طاجيكستان شكورجان طهوروف، ومنسق مكافحة الإرهاب في الاتحاد الأوروبي جيل دوكرشوف.



تهنئة ترمب

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي أن المجلس استمع إلى جملة من التقارير عن تطور الأحداث على الساحة الدولية، معربا عن التهنئة لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترمب بمناسبة أدائه اليمين الدستورية وتوليه الرئاسة، منوها بعمق العلاقات بين البلدين، وحرصهما على تطويرها وتعزيزها في مختلف المجالات، بما يخدم المصالح المشتركة.







مركزية القدس

ورحب المجلس بالبيان الصادر عن الاجتماع الاستثنائي لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي في ختام اجتماعاته بالعاصمة الماليزية كوالالمبور بشأن وضع أقلية الروهينجا المسلمة في ميانمار، وما أكد عليه الاجتماع أيضا من إدانة مطلقة لجميع الأنشطة الاستيطانية غير الشرعية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتشديد على مركزية مدينة القدس الشريف، ورفض جميع المحاولات التي من شأنها تقويض حق الفلسطينيين في السيادة الكاملة على مدينة القدس عاصمة لدولة فلسطين.



إدانة واستنكار

جدد المجلس إدانة المملكة واستنكارها للتفجير الذي استهدف سوقا شمال غرب باكستان، والهجوم الذي استهدف معسكرا للجيش في شمال شرق مالي، وأديا إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى، مقدما التعازي لحكومتي وشعبي باكستان ومالي الشقيقتين، والتمنيات للمصابين بالشفاء، وأن يتغمد الله الضحايا بواسع رحمته ومغفرته.



تقدير مكافحة الإرهاب

قدر مجلس الوزراء دور الجهات الأمنية في مكافحة الإرهاب والإطاحة بأوكاره وخلاياه وعناصره، وإضعاف المقومات التي يعتمد عليها الإرهابيون في الإعداد لمخططاتهم الإجرامية بهدف الإخلال بأمن الوطن واستقراره، منوها في هذا السياق بالإنجاز الأمني الذي حققته الجهات الأمنية خلال مداهمتها لوكرين لخلية إرهابية بشكل متزامن في محافظة جدة، وتمكن الجهات الأمنية من القبض على أحد المطلوبين المتورطين في الأنشطة الإرهابية بالقطيف، والتي تستهدف أرواح الأبرياء، وإثارة الفوضى، وتخريب المرافق العامة، والإخلال بالنظام العام.



واطلع المجلس على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها مرئيات وزارتي الاقتصاد والتخطيط، والعمل والتنمية الاجتماعية، حيال الانعكاسات الاقتصادية الكلية لإصلاحات سوق العمل في المملكة.



موافقات

وافق مجلس الوزراء على:

1 تفويض وزير الخارجية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب اللاتيفي حيال مشروع مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية البلدين.

2 مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التجارة والصناعة بين وزارة التجارة والاستثمار في السعودية ووزارة التجارة والعلاقات الاقتصادية الخارجية في تركمانستان.

3 مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين وزارتي التعليم السعودية والبيلاروسية.

4 تفويض وزير العمل والتنمية الاجتماعية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الجزائري في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال التنمية الاجتماعية بين الوزارة ووزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة في الجزائر.

5 اتفاقية حكومتي السعودية والصين للتعاون في مجال العلوم والتقنية.

6 مذكرة تفاهم بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ومكتب الملاحة بالأقمار الصناعية بالصين.

7 توقيع جامعة الحدود الشمالية على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون الأكاديمي مع كلية بوسطن الأمريكية.

8 مذكرة تفاهم بين الجهات المنظمة للأسواق المالية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

9 نظام تطبيق كود البناء السعودي.





تعيينات

الأميرة البندري بنت عبدالرحمن بن فيصل والأميرة مضاوي بنت مساعد بن عبدالعزيز، عضوين في مجلس إدارة الصندوق الخيري الاجتماعي.



ترقيات

ترقية سعود الحازمي على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الثقافة والإعلام.