المعارضة السورية: النظام وإيران يعرقلان حيادية روسيا

الاحد - 22 يناير 2017

Sun - 22 Jan 2017

أكد رئيس وفد المعارضة السورية في محادثات أستانة محمد علوش أن النظام السوري وإيران يحاولان تقويض محاولة من جانب روسيا للانتقال من القتال في صفوف قوات النظام إلى دور «حيادي».



وأضاف علوش أمس «أن روسيا تريد أن تنتقل من طرف مباشر في القتال إلى طرف ضامن وحيادي وهذه نقطة تصطدم فيها بنظام يريد إفشالها ودولة إيرانية تريد أن تحاربها بأدواتها الطائفية»، مشيرا إلى أن عدم تمكن موسكو من الضغط على إيران والنظام لوقف الانتهاكات واسعة النطاق لوقف إطلاق النار الذي توسطت فيه تركيا وروسيا سيوجه ضربة للنفوذ الروسي في سوريا.



وتابع من أستانة حيث تنطلق المحادثات اليوم «لذلك يعد وقف إطلاق النار اختبارا حقيقيا لقوة روسيا ونفوذها على النظام وإيران كضامن للاتفاق، فإذا فشلت في هذا الدور فهي لما بعده أفشل».



وتشير المعارضة إلى أن النظام والجماعات المسلحة المدعومة من إيران تواصل شن الهجمات العسكرية في مناطق عدة بسوريا من بينها وادي بردى قرب العاصمة بغض النظر عن وقف إطلاق النار.

وفي السياق، أوضحت وزارة الشؤون الخارجية في كازاخستان أن المحادثات التي ستنطلق اليوم وستستمر حتى اليوم التالي ستعقد خلف أبواب مغلقة.



وذكرت وكالة أنباء كازاخستان (كازينفورم) أمس أن المحادثات ستعقد في فندق يبعد 12 كلم عن مطار أستانة الدولي، مشيرة إلى وصول وفد المعارضة، إضافة إلى وفود كل من روسيا وتركيا وإيران والمبعوث الأممي ستافان دي ميستورا.



من جهته، أوضح مصدر في الوفد الروسي إلى المحادثات أمس مشاركة عسكريين روس في المفاوضات، مضيفا حول مشاركة ممثلي وزارة الدفاع الروسية «طبعا، يشارك ممثلو وزارة الدفاع الروسية في هذه المباحثات، وأمامنا مهمة صعبة»، مشيرا إلى أنه «من قبل كانت المباحثات فقط بين ممثلين سياسيين، والمباحثات بين ممثلين عسكريين تجري للمرة الأولى».



وتابع المصدر، ردا على سؤال، من سيترأس الجانب الروسي في الشق العسكري من المباحثات «المفاوض الرئيس لوزارة الدفاع في المجال العسكري سيكون نائب رئيس إدارة العمليات العامة الجنرال ستانيسلاف ماجوميدوف».



ميدانيا، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس بأن قوات سوريا الديمقراطية حققت تقدما مهما نحو سد الفرات، وذلك في إطار المعارك المستمرة لتحرير الرقة معقل تنظيم داعش.



وفيما يتعلق بالمساعدات السعودية للسوريين، واصلت الحملة الوطنية السعودية تقديم المساعدات الإغاثية للسوريين النازحين من حلب أخيرا من خلال تأمينهم بالمواد الإغاثية الأساسية على الشريط الحدودي التركي السوري.



المحادثات



1 تنطلق اليوم وتستمر حتى غد

2 ستعقد في فندق يبعد 12 كلم عن مطار أستانة

3 وصول وفود المعارضة وروسيا وتركيا وإيران والمبعوث الأممي

4 مشاركة عسكريين روس في المفاوضات



تطورات سورية



1 الحملة السعودية تواصل تقديم المساعدات للنازحين.

2 قوات سوريا الديمقراطية تتقدم في الرقة.

3 الجيش التركي يدمر هدفين لداعش في الباب.

4 مقتل 11 داعشيا شمال البلاد.