3 مشاريع لقطارات مكة وجدة أمام القطاع الخاص

الاحد - 22 يناير 2017

Sun - 22 Jan 2017

طرحت اللجنة الوزارية المشرفة على النقل العام بالقطارات والحافلات في العاصمة المقدسة وجدة أمس ثلاثة مشاريع للنقل العام أمام القطاع الخاص للمشاركة في تنفيذها.



وأكد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الوزارية المشرفة على النقل العام بالقطارات والحافلات في المنطقة خالد الفيصل أهمية مشروع النقل العام كونه يقدم الخدمة الميسرة لضيوف الرحمن وقاصدي المسجد الحرام.



ولفت خلال ترؤسه في مقر الإمارة بجدة أمس اجتماعي اللجنة الوزارية المشرفة على النقل العام بالقطارات والحافلات في العاصمة المقدسة وجدة إلى ضرورة العمل على تنفيذ مشروعات النقل العام تسهيلا على قاصدي المسجد الحرام من حجاج ومعتمرين والارتقاء بالخدمات المقدمة لهم، وفق ما نصت عليه رؤية المملكة 2030، مع الأخذ في الاعتبار أهمية المشروع في محافظة جدة كونها بوابة للحرمين ومحطة الوصول الأولى لضيوف الرحمن.



وجرى خلال الاجتماع الذي حضره وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف آل الشيخ ووزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن ووزير النقل سليمان الحمدان ووزير المالية محمد الجدعان طرح المشاريع الثلاثة أمام القطاع الخاص للمشاركة في تنفيذها.



واستعرضت اللجنة برئاسة أمير المنطقة الموقف الحالي لمشروع النقل العام بالحلافات والقطارات في العاصمة المقدسة، مشددة على ضرورة التنسيق بين مشروع النقل العام، ومشروع طريق الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة.



يشار إلى أن مجلس الوزراء أعلن في 1434 اعتماد مشروعين للنقل العام في مكة المكرمة وجدة، حيث شكلت لجنة وزارية برئاسة أمير المنطقة لمتابعة دراسة المشروع والتخطيط له وتنفيذه، فيما ينقسم مشروع النقل العام في العاصمة المقدسة إلى قسمين الأول، شبكة نقل القطارات «المترو لخدمة الحجاج والمعتمرين على مدار العام»، والآخر يتكامل مع الأول، حيث يتكون من شبكة حافلات للنقل السريع، مزودة بـ 60 محطة لخدمة المسجد الحرام، وتغطي المناطق التي لا تخدمها شبكة القطارات أو حافلات النقل السريع، بإجمالي أطوال بلغت 65 كلم، بين المسجد الحرام وأحياء مكة المكرمة، وهي شبكة إشعاعية في الشمال والجنوب والشرق والغرب، تتباعد المحطات بنحو 750 مترا، ومسافة السير تتراوح ما بين 300 إلى 350 مترا.



وأوضح العرض أنه تم الانتهاء من كامل التصاميم الخاصة بالنقل العام بجدة بنسبة 30%، حيث تم تحديد خمسة مواقع لمحطات متميزة لمحطات المترو في ميدان البيعة وسط جدة، وتقاطع الأمير محمد بن عبدالعزيز «التحلية» مع طريق المدينة المنورة وطريق مكة القديم كيلو 10، ومحطة بجوار عزيز مول والعرب مول.



المشاريع المطروحة

  • ترام الكورنيش


يمر بطريق كورنيش جدة الشمالي.


  • التاكسي البحري


يربط بين شرم أبحر ووسط وشمال جدة.


  • جسر أبحر


يربط منطقة أبحر الشمالية بأبحر الجنوبية عبر مروره فوق شرم أبحر كمحور ربط رئيس.