توصية بإنشاء أكاديمية سعودية للسرطان

السبت - 21 يناير 2017

Sat - 21 Jan 2017

أوصت ورشة عمل نظمها المركز الوطني للأورام بالمجلس الصحي السعودي بمقر الأمانة العامة للمجلس أمس مع الجمعيات الأهلية المتخصصة العمل على إنشاء أكاديمية سعودية للسرطان تعنى ببرامج تدريبية قصيرة المدى للكوادر الفنية العاملة في المجال.



وسعت الورشة في مجال تعزيز الصحة ودعم مرضى السرطان وأسرهم لتفعيل التنسيق والعمل المشترك بين المجلس والجمعيات التي وقعت معها أخيرا مذكرات تعاون لنشر الوعي بمرض السرطان ومخاطرة وسبل الوقاية منه وتحسين وسائل الكشف المبكر عنه، إلى جانب تبادل المشورة والمواد العلمية والتوعوية للوصول إلى خدمات صحية أفضل في هذا المجال.



وشارك في الورشة جمعية زهرة والجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان في الرياض وجمعية مكافحة السرطان الخيرية في الأحساء وجمعية بلسم لتأهيل ومساندة أسر مرضى السرطان الخيرية النسائية بالقصيم وجمعية طهور لرعاية ومساندة مرضى السرطان بعنيزة والجمعية الخيرية لمكافحة السمنة (كيل).

وأكد الأمين العام للمجلس الدكتور يعقوب المزروع أهمية عقد مثل هذه الورش التي توحد الجهود مع الجمعيات الصحية من أجل التوعية بأمراض السرطان وتنشيط برامج الكشف المبكر، مما يسهم في تطوير الخدمات الصحية المقدمة.



وأبان مدير عام المركز المكلف الدكتور علي الزهراني أهمية التنسيق مع جمعيات النفع العام لتبادل الآراء حول تنفيذ بعض بنود الخطة الوطنية لمكافحة السرطان وتبادل الخدمات الاستشارية وإتاحة الفرص للمختصين وتزويدهم بالمعلومات المتوفرة والمشاركة في بعض النشاطات واللجان العلمية التي تقام بين الأطراف المشاركة.



كما أوصت الورشة بالاتفاق على العمل لإقامة مراكز للرعاية التلطيفية لمرضى السرطان في المدن الكبيرة وأن تسهم الجمعيات في عمل دراسة الجدوى الاقتصادية ووضع تصور متكامل عن المفاهيم والأطر الأساسية للمشروع والمساعدة في البحث عن مصادر تمويل دائمة لإقامة هذه المشاريع وضمان استمرارية تقديم الخدمة المناسبة لهذه الفئة من المرضى.

الأكثر قراءة