الجوازات تدعو المقيمين إلى تجديد هوية مقيم قبل انتهائها

الاحد - 22 يناير 2017

Sun - 22 Jan 2017

دعت المديرية العامة للجوازات جميع المقيمين إلى سرعة تجديد بطاقة "هوية مقيم" قبل انتهائها بوقت كاف من خلال الخدمات الالكترونية لوزارة الداخلية "أبشر" و"مقيم" وإتمام عملية التجديد بعد سداد الرسوم اللازمة عبر القنوات البنكية.



وأكدت أنه عند انتهاء تاريخ صلاحية هوية مقيم لن يتمكن حاملها من الاستفادة من خدمات الجوازات المقدمة له، وسيتم تطبيق الغرامات المالية والعقوبات المقررة نظاما بحقه.



وتعد "هوية مقيم" البديل الحديث لرخص الإقامة التي تم استبدالها مطلع العام الهجري 1437 وهي هوية تعريفية لصاحبها وتحمل العديد من المواصفات الجديدة، منها مدة الصلاحية لخمس سنوات، والتجديد الالكتروني كل عام دون الحاجة لإعادة طباعتها.



وتأتي "هوية مقيم" بدون أي تغيير في الرسوم النظامية وأي تعديل لنظام الإقامة والعمل وتحتوي على البيانات الشخصية للمقيم، منها رقم الهوية ومكان الإصدار وتاريخه والمهنة، ورخصة العمل واسم صاحب العمل.



ودعت الجوازات جميع المقيمين إلى ضرورة حمل هوية مقيم بصفة مستمرة داخل المملكة، مشيرة إلى أهمية المحافظة على بطاقة "هوية مقيم" من الفقدان وعدم رهنها أو استخدامها لغير ما خصصت له.



وتصدر هذه الهوية للمرة الأولى بعد طلب تنفيذ الخدمة الكترونيا في موقع الخدمات الإلكترونية سواء في "أبشر" أو "مقيم"، ويتم طلب استلامها عن طريق البريد السعودي خدمة "واصل" دون الحاجة إلى مراجعة إدارة الجوازات لطباعتها.



من جانبها، وفرت بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني خدمة الاستعلام عن تاريخ انتهاء صلاحية هوية مقيم، وذلك من خلال الخدمات الالكترونية لوزارة الداخلية "أبشر" و"مقيم"، كما يرسل النظام الآلي رسالة نصية تذكيرية لجوال المستفيد المسجل في النظام تفيد بضرورة تجديدها الكترونيا قبل تاريخ الانتهاء بوقت كاف.