مركز المعلومات الوطني يطلق استراتيجيته الرقمية الجديدة

الاحد - 22 يناير 2017

Sun - 22 Jan 2017

أطلق مركز المعلومات الوطني الاستراتيجية الرقمية وخارطة الطريق الجديدة للأعوام 2017-2019، التي تعكس دور المركز المحوري في تحقيق التحول الرقمي الوطني من خلال منظومة متكاملة من المنصات والخدمات الرقمية الذكية للجهات المستفيدة من قطاعات وزارة الداخلية والدولة والقطاع الخاص والأفراد بما يعكس ويعزز مكانة المركز على المستوى الوطني في خدمة الوطن والمواطن من خلال مبادراته ومشاريعه الوطنية.



وتضمنت الاستراتيجية التوجهات المستقبلية الرقمية والحلول التقنية المتقدمة من خلال 13 استراتيجية فرعية هي:

البنية التحتية، حلول الأعمال، الخدمات الالكترونية، أمن المعلومات، إدارة البيانات، المواقع والفروع، إدارة البرامج والمشاريع التطويرية، الموارد البشرية، خدمة ومساندة العملاء، الموارد المالية واستدامة الأعمال، حوكمة الأعمال، الأبحاث التقنية، والتوعية والتسويق.



كما يسعى المركز لتحقيق هذه الاستراتيجية بالتوائم مع الاستراتيجيات الوطنية ذات العلاقة التي منها "رؤية المملكة 2030" وتحولها الرقمي واستراتيجية وزارة الداخلية بـ 46 مبادرة ومنصة رقمية وطنية.



وشكل تحقيق أعلى مستويات الأمن والخصوصية للمعلومات والسلامة للأصول والمنشآت جنبا إلى جنب مع تحقيق أعلى مستويات الحوكمة المؤسسية وفقا لأفضل المعايير والممارسات أولوية قصوى ضمن هذه الاستراتيجية عكسها جزء كبير من التوجهات والأهداف والمبادرات ومؤشرات الأداء التي تضمنتها.



ويقدم المركز خدماته لـ 13 إمارة و40 جهة مختلفة على مستوى وزارة الداخلية، إضافة إلى نحو 35 جهة حكومية يرتبط معها باتفاقات لتبادل البيانات، كما تؤدي فروع المركز الـ 13 وشعبه الـ 6 المنتشرة في مناطق المملكة دورا رئيسا في خدمة 3000 موقع حيوي لوزارة الداخلية ترتبط فيما بينها بشبكة اتصالات حديثة تضم نحو 20 ألف مستخدم للأنظمة التي يديرها المركز.



وفي خضم التحول المتسارع لوزارة الداخلية نحو الخدمات الالكترونية الحكومية امتدت خدمات المركز لتشمل قطاعات الأعمال والأفراد من مواطنين ومقيمين وزوار، حيث يقدم المركز خدماتة لـ 7 ملايين فرد من المواطنين والمقيمين عبر بوابة الخدمات الالكترونية (أبشر)، كما يوفر المركز مجموعة كبيرة من الخدمات الرقمية لقطاع الأعمال مباشرة أو من خلال شركائه الاستراتيجيين، إضافة إلى خدمات حوسبة سحابية متميزة تستفيد منها فئات عدة من العملاء.