الرئيس الـ٤٥

الجمعة - 20 يناير 2017

Fri - 20 Jan 2017

وعد الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترمب الشعب الأمريكي بـ «رؤية جديدة ستحكم الولايات المتحدة ابتداء من اليوم شعارها أمريكا أولا»، متعهدا بالقضاء على التطرف الإسلاموي. وقال في خطاب بعد أدائه القسم أمس في واشنطن «دعمنا جيوشا أجنبية وتجاهلنا جيشنا، واليوم أصبح الشعب حاكم هذه الأمة مجددا»، مشددا على أن المنسيين لن ينسوا مرة أخرى.



وكان دونالد ترمب أقسم على درجات مبنى الكونجرس الأمريكي (الكابيتول) اليمين الدستورية، وبات الرئيس الـ45 للولايات المتحدة خلفا لباراك أوباما، مدشنا ولايته التي تمتد 4 سنوات، والتي وعد بأن يحدث هزة في واشنطن والعالم خلالها.



وأدى ترمب اليمين كما فعل قبله كل الرؤساء الأمريكيين من جورج واشنطن لفرانكلين وروزفلت وجون كينيدي.

واختار الرئيس الجديد لأداء القسم نسختين من الكتاب المقدس، واحدة قدمتها له والدته في 1955، والثانية عائدة لأبراهام لينكولن منقذ الاتحاد، استخدمها أوباما قبل أربع سنوات. وحضر مراسم التنصيب 3 رؤساء سابقون هم جيمي كارتر وجورج بوش وبيل كلينتون، وكذلك منافسته هيلاري كلينتون.

وانطلقت المراسم بحضور ترمب قداسا في كنيسة «سان جون» التاريخية قرب البيت الأبيض، في الساعة 14:45 بتوقيت جرينتش.



وبعد نحو الساعة غادر ترمب مع زوجته ميلانيا إلى البيت الأبيض، لشرب الشاي مع سلفه باراك أوباما، بحضور نائبي الرئيسين الحالي والسابق وزوجتيهما.

وقدم أوباما التحية لخلفه لدى استقباله بالبيت الأبيض الذي دخله حاملا رسالة للرئيس الذي سيخلفه ووضعها على المكتب الذي يستخدمه الرؤساء المتعاقبون ويعود للقرن الـ19.



وبعد انتهاء حفل الاستقبال قطعت عائلتا أوباما وترمب مسافة 4 كلم في شارع بنسلفانيا للمشاركة في حفل التنصيب الذي بدأ في الساعة الـ 17:00 بتوقيت جرينتش، أعقبه إلقاء خطاب التنصيب.



واحتشد نحو 900 ألف شخص بالحدائق المواجهة للكونجرس، وعلى امتداد طريق بنسلفانيا حيث سيمر الموكب الرئاسي، وأجزاء أخرى وسط واشنطن لعرقلة التنصيب، وذلك من قبل جماعتي «عرقلوا 20 يناير»، و»ائتلاف أنسر»، بجانب حصول نحو 30 جماعة على تصاريح لاحتجاجات في عدد من المدن الأمريكية.



وطغت على بعض الاحتجاجات أجواء احتفالية، إضافة لنشطاء يؤيدون تقنين الماريجوانا، ووزعوا 4200 سيجارة ماريجوانا في انتهاك للقوانين الاتحادية والمحلية.

من جهة أخرى أفادت دراسة لمركز بيو للأبحاث أن 86% من الأمريكيين يرون أن البلاد تشهد انقساما أكبر من الماضي. وكانت هذه النسبة تبلغ 46% عند تولي أوباما الرئاسة. ولم يحدث منذ 40 عاما أن تولى رئيس أمريكي السلطة بينما شعبيته في هذا المستوى المنخفض.



«أنا، دونالد جون ترمب، أقسم رسميا بأنني سأؤدي مهام رئيس الولايات المتحدة بإخلاص، وبأن أبذل كل ما في وسعي لحماية وصون والدفاع عن دستور الولايات المتحدة، فليكن الرب بعوني».



القسم الأمريكي

«كل شيء يبدأ اليوم! سأراكم عند الساعة 11:00 صباحا لأداء القسم. الحراك يستمر - العمل يبدأ!».

تغريدة ترمب على « تويتر»



مراسم التنصيب بتوقيت جرينتش


  • 17:59 ترمب يؤدي القسم كرئيس للولايات المتحدة

  • 17:53 مايكل بنس يؤدي القسم

  • 17:33 بدء مراسم التنصيب في الكابيتول

  • 17:32 ترمب يعتلي منصة التنصيب

  • 17:31 رئيس المحكمة العليا يبدأ المراسم

  • 17:28 ترمب ونائبه يصلان للمنصة

  • 17:17 وصول الشخصيات المشاركة في الحفل

  • 17:05 وصول ترمب وأوباما للكابيتول

  • 17:02 وصول الشخصيات لمبنى الكابيتول

  • 17:01 وصول ترمب وأوباما لمبنى الكابيتول

  • 16:55 ترمب وأوباما يغادران البيت الأبيض

  • 14:45 ترمب يشارك في قداس أمام الكابيتول




..والسعوديون يسألون قوقل: من هو رئيس أمريكا؟

في يوم الحفل التاريخي لتنصيب الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترمب كان السؤال المتكرر في نتائج بحث السعوديين في قوقل: من هو رئيس الولايات المتحدة الأمريكية؟ ولم يتكرر لدى أي دولة أخرى في العالم. وبلغت الذروة في عمليات البحث مساء أمس الأول، وأخذت بعدها في التأرجح.