5 كلم تفصل الشرعية عن المخا

الجمعة - 20 يناير 2017

Fri - 20 Jan 2017

يواصل الجيش اليمني المسنود بقوات التحالف العربي عمليات التقدم الميداني في جبهة الساحل الغربي، إذ تمكن من تحرير عدد من المناطق في اتجاه المخا، وأصبح على بعد نحو خمسة كلم من المدينة.



ووفقا للمركز الإعلامي للجيش فإن قواتهم تواصل عمليات التقدم الميداني في المحورين الغربي والشمالي بتعز، وتمكنوا من تحرير عدد من المناطق في اتجاه المخا وأصبحوا على بعد نحو خمسة كيلومترات من المدينة، في ظل استمرار المعارك وتمشيط المناطق المحررة من الألغام وجيوب ميليشيات الحوثي وصالح.

من جهتها فرضت الميليشيات حظرا للتجوال خلال ساعات الليل في المخا، وأكد شهود عيان أن الميليشيات حولت المدينة إلى متارس، وأشار الشهود إلى أن السكان بدؤوا عملية نزوح كبيرة إلى خارج المدينة، وأن الميليشيات أجبرت السكان على النزوح استعدادا لزراعتها بالألغام.

وفي السياق أفادت مصادر عسكرية أن قوات التحالف العربي قتلت 29 من المتمردين الحوثيين وحلفائهم في غارات شنتها على مواقعهم في محافظة الحديدة المطلة على البحر الأحمر.



وذكرت المصادر أمس أن نحو عشرين آخرين أصيبوا بجروح جراء الغارات التي استهدفت معسكرات للمتمردين ومخازن للسلاح وشاحنة محملة بالأسلحة في مناطق عدة من الحديدة.



وبحسب ضباط في الجيش اليمني فإن العملية تهدف إلى استعادة مناطق مطلة على البحر الأحمر بينها المخا والحديدة وميدي، القريبة من الحدود السعودية.

وكانت الميليشيات تعرضت لضربات موجعة تركزت في نهم والمخا وميدي، مما أدى إلى مصرع قيادات من الصف الأول المقربين منهم صهر عبدالملك الحوثي القيادي خالد المداني أمس الأول.



وأكد الناطق الرسمي لمقاومة صنعاء عبدالله الشندقي أن المداني قتل خلال قصف لطائرات التحالف أثناء مروره بموكبه أمس الأول، كما قتل القيادي الحوثي العقيد محمد الحاضري، مع مرافقيه، بغارة جوية للتحالف في صعدة، وقتل القيادي الحوثي فضل أبوصريمة مسؤول التجنيد في البيضاء وعدد من مرافقيه في نقيل يسلح الرابط بين محافظت صنعاء ذمار. ولقي العقيد ركن «حمود صالح عزمان» قائد الكتيبة الثالثة في اللواء العاشر عمليات خاصة التابع للمخلوع صالح مصرعه هو الآخر في جبهة نهم.



خسائر للميليشيات في الصف الأول

1 صهر عبدالملك الحوثي القيادي خالد المداني

2 القيادي الحوثي العقيد محمد الحاضري مع مرافقيه

3 القيادي الحوثي فضل أبوصريمة مسؤول التجنيد في البيضاء ومرافقوه

4 قائد الكتيبة الثالثة في قوات صالح العقيد ركن حمود عزمان



عمليات ميدانية

  • تحرير قرية الحرثة في الوازعية

  • معارك حول موقع القاصب وجبل الشامي غرب الوازعية

  • السيطرة على موقع حيد الملح بالبيضاء

  • انتزاع ثلاثة آلاف لغم شرق صعدة

  • تحرير سد رمادة بنهم

  • تقدم للشرعية في جبهة الأجاشر في خب الشعف