بلاك روك: الإصلاح السعودي يؤمن استثماراتنا

الجمعة - 20 يناير 2017

Fri - 20 Jan 2017

أشادت شركة بلاك روك لإدارة الأصول التي تبلغ قيمتها 5 تريليونات دولار، السعودية بعدما قالت إنها ماضية بعزم في الإصلاحات والاستثمارات خارج قطاع النفط.



جاء ذلك في جلسة خاصة حول الشأن السعودي في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس أمس الأول، قال فيها الرئيس التنفيذي لشركة بلاك روك لورانس فينك «ما نراه من الحكومة السعودية من دواعي السرور».



وأضاف فينك أن التزام السعودية بالإصلاح يختلف عن كثير من الدول، التي أشار إلى أن إصلاحاتها فشلت لعدم بنائها على متغيرات السوق وافتقارها للالتزام الحقيقي من الحكومة. وتابع «أرى أن الحكومة السعودية واثقة من نفسها. وعندما ترى هذه الثقة فإن المستثمرين سيثقون في هذا أيضا».



واستطرد «إذا استطعنا إيجاد المزيد من هذه الفرص كتلك التي في السعودية سنبني عالما أكثر أمانا لاستثماراتنا»، مشيرا إلى مناقشات مع المستثمرين بخصوص أرامكو السعودية.



وكانت السعودية أعلنت عن خطة لإصلاح وتحديث اقتصادها تهدف لتقليص الاعتماد على الطاقة وتطوير القطاعات الخاصة. وقال وزير الطاقة خالد الفالح في نفس الجلسة «طائرات الجامبو لا تطير بمحرك واحد»، مضيفا أن المملكة ستطور قطاعي التعدين والطاقة المتجددة بها وستستثمر بقوة في الخارج مثلما فعلت في الآونة الأخيرة مع شركة أوبر.



كما تستعد المملكة لإدراج شركة النفط العملاقة أرامكو في إحدى البورصات الكبرى خلال السنوات المقبلة، أملا بالوصول بقيمة الشركة إلى ما يربو على تريليون دولار وهو ما يجعلها أعلى قيمة من أي شركة مدرجة حاليا.



بلاك روك

- شركة أمريكية تأسست عام 1988.

- تدير أصولا مباشرة بـ 5 تريليونات دولار.

- تشرف على إدارة أصول بـ 11 تريليونا.

- تمتلك حصة بالشركات الأمريكية وحول العالم.



تنشط في:

- سندات الشركات

- الديون السيادية

- السلع

- صناديق التحوط