أطباء لإقناع ذوي المتوفين دماغيا بالتبرع

الجمعة - 20 يناير 2017

Fri - 20 Jan 2017

خصص المركز السعودي لزراعة الأعضاء طبيبا في كل قسم للعناية المركزة بمستشفيات السعودية لمتابعة حالات الوفاة الدماغية وإبلاغ المركز عنها للتواصل مع ذوي المتوفى لإقناعهم بالتبرع بالأعضاء.



وأوضح مدير عام المركز الدكتور فيصل شاهين لـ«مكة» أن مهمة الطبيب العمل إلى جانب المركز لمراعاة حالات الوفاة دماغيا والعناية بها والمساعدة في الوصول إلى ذوي المتوفى.



وبين أن نسبة الاستفادة من أعضاء المتوفين دماغيا سنويا قليلة وتحتاج إلى مضاعفة الجهد لزيادتها عبر إيجاد أعضاء للمرضى المحتاجين على مستوى السعودية، مرجعا ذلك إلى تنامي الحالات المحتاجة لزراعة أعضاء، لافتا إلى أن هناك قرارات وزارية بأن يكون لدينا بكل عناية مركزة طبيب يعمل مع المركز للتبليغ عن حالات الوفاة الدماغية.



ونبه شاهين إلى الحاجة لتعزيز ثقافة التبرع بالأعضاء لأنها ما زالت قليلة وهناك تخوف من التبرع بالأعضاء، مستبعدا أن تكون الناحية الشرعية هي العائق لأن هيئة كبار العلماء بتت فيها منذ مطلع الثمانينات وأقرت التبرع بالأعضاء.



وقال «ما زال لدى البعض العاطفة والإحساس بأن هناك أملا في حياة المتوفى دماغيا وعدم ثقة بالتشخيص»، مبينا أنه بمرور الوقت ستزول هذه الأمور عندما يثق الأهل تماما في أن الوفاة الدماغية لا رجعة فيها، وأن يكون لديهم قناعة بأن المتوفى دماغيا يمكن أن ينقذ مرضى آخرين.

المتوفى دماغيا ينقذ: 8 مرضى