تجمع دولي لمكافحة فيروس كورونا

الخميس - 19 يناير 2017

Thu - 19 Jan 2017

أطلقت دول ومنظمات غير حكومية وشركات أدوية في دافوس أمس تجمعا لصنع لقاحات بهدف التصدي السريع للأوبئة، من بينها فيروس كورونا، والتي تنتشر على مستوى العالم، وقد تلقى حتى الآن 460 مليون دولار.



وقال جون ارن روتينجن الأمين العام لهذا التجمع المسمى التجمع من أجل الابتكارات الاستعدادية لمواجهة الأوبئة «سي. اي. بي. آي» في مؤتمر صحفي على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس «أولويتنا هي أن نصمم لقاحات ضد الأوبئة التي صنفناها على أنها تشكل التهديد الأكبر».



ويعتزم التجمع التصدي أولا للالتهاب الرئوي التاجي (فيروس كورونا)، وفيروس لاسا، وفيروس نيبا، وهي مرشحة لتتسبب بأوبئة خطرة. وأضاف روتينجن «علينا أيضا أن نكون مستعدين للمجهول»، موضحا أن هذه المبادرة أطلقت بعد الانتشار الواسع لوباء إيبولا في أفريقيا، والذي أودى بحياة أحد عشر ألف شخص في عام 2014.



وتلقى التجمع حتى الآن تعهدات بدفع مبالغ بقيمة 460 مليون دولار من ألمانيا والنرويج واليابان، ومن مؤسسة ميليندا وبيل جيتس، و»ويلكام تراست»، وهي نصف الأموال التي يحتاج إليها التجمع في السنوات المقبلة، حسبما أوضح في بيان.



وتشارك في هذا التجمع أيضا منظمات غير حكومية ومنظمة الصحة العالمية وشركات تصنيع أدوية. وقال بيل جيتس في بيان «لقد أظهر وباء إيبولا وزيكا أن العالم ليس حاضرا بعد لرصد الأوبئة المحلية ومنع تحولها إلى أوبئة عالمية».

الأكثر قراءة