البقعاوي: ادعاء بطالة المهندسين مغالطة والسعوديون يعانون التهميش

الخميس - 19 يناير 2017

Thu - 19 Jan 2017

أكد رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين الدكتور جميل البقعاوي أمس أن من يدّعي أن هناك بطالة للمهندسين فإنه يغالط الحقائق، لافتا إلى أن المهندسين السعوديين يعانون من تهميش يؤدي إلى بطالة، والهيئة تسعى للعمل على توظيف المهندسين، خاصة حديثي التخرج من خلال سن قوانين تفتح المجال لهم بالعمل وتدريبهم وتطويرهم مجانا على نفقتها.



وأشار إلى أن الشركات والمكاتب التي ستوظف المهندسين السعوديين ستدعمها الهيئة وتميزها عن غيرها من خلال بعض المميزات، منها الاستفادة من دعم (هدف) صندوق تنمية الموارد البشرية الذي تسعى الهيئة لمواصلة التعاون معه وإيجاد حلول عملية لتوظيف الباحثين عن عمل.

وأكد البقعاوي أن الهيئة ستعلن قائمة بأسماء الشركات والمكاتب الهندسية التي ستساعد في توظيف المهندسين السعوديين في الموقع الالكتروني، مشددا على أن من يرغب في الالتحاق بهذا البرنامج من المكاتب والشركات يجب أن يوظّف المهندس فعليا في وظيفة تناسب تخصصه.



إيجاد حلول جذرية

وأبان أن المجلس قرر أن تتواصل الهيئة مع صندوق الموارد البشرية لإيجاد حلول جذرية ولمنح المهندس السعودي حقه في العمل، كما ستتواصل مع الجهات غير الربحية لتوظيف المهندسين، والتنسيق مع هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة لدعم المهندسين الراغبين في الاستثمار، مشيرا إلى أن الهيئة نجحت في الوصول إلى اتفاقية مع أحد البنوك المحلية لدعم المهندسين في المشاريع الصغيرة وسيعلن عنها قريبا.



150 منحة دراسية

وأوضح رئيس مجلس إدارة الهيئة الدكتور جميل البقعاوي أمس أن المجلس قرر ابتعاث 100 مهندس لدراسة اللغة الإنجليزية في أحد المعاهد المميزة في بريطانيا لتطوير مهارات التواصل وزيادة فرصة توظيفهم، وابتعاث 50 مهندسا لبريطانيا في معهد متخصص لإكسابهم المهارات الهندسية العملية التي ستزيد فرصهم للتوظيف.



4 مزايا لتوظيف سعوديين

وأشار البقعاوي إلى إطلاق برنامج يعنى بتخصيص مميزات للشركات والمكاتب الهندسية التي تهتم وتوظف المهندسين السعوديين، وتشمل:

  • منح أي مكتب أو شركة 10 نقاط في نظام تصنيف المكاتب الهندسية

  • برامج حاسوبية هندسية قيمتها 30 ألف ريال عن كل مهندس سعودي باحث عن العمل يتم توظيفه

  • تحمل الهيئة نفقات التأمين المهني للمهندس الذي يتم توظيفه عن طريق تلك المكاتب والشركات

  • تقديم دورات هندسية مجانية للمهندس الذي تم توظيفه لإكسابه المهارات الضرورية

الأكثر قراءة