منصة الكترونية عالمية تروج للسياحة في مكة

الأربعاء - 18 يناير 2017

Wed - 18 Jan 2017

يستعد فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالعاصمة المقدسة لإطلاق موقع «اكتشف مكة» ليكون منصة الكترونية عالمية لسياحة مكة المكرمة.



وأكد مديرها في العاصمة المقدسة الدكتور فيصل الشريف أن الموقع صمم بأفضل الوسائل والطرق التقنية والإدارية لنشره محليا وعالميا بحيث يوفر لمرتاديه أحدث الأخبار السياحية فضلا عن دليل مفصل لقطاع الفنادق ووكالات السفر والفعاليات والمسارات والمهرجانات والأنشطة السياحية المقامة في مكة المكرمة.



من جانبه شرح مستشار الهيئة في العاصمة المقدسة طارق خان خلال ملتقى التنمية السياحية الأول بمكة أمس مراحل التأسيس لمشروع «مساري» والذي يمثل المسار السياحي الأول لمواقع التاريخ الإسلامي في مكة، حيث يبدأ من جبل الرحمة إلى مسجد البيعة مرورا بمسجد نمرة وعين زبيدة ومسجد المشعر الحرام ومسجد الخيف ثم الجمرات.



ولفت مسؤول برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري للمملكة فهد الوادعي، إلى أهمية البرنامج في تحقيق الحماية والمعرفة والوعي والاهتمام والتأهيل والتنمية لمكونات التراث الثقافي الوطني وجعله جزءا من حياة وذاكرة المواطن والتأكيد على الاعتزاز به وتفعيله، وربط المواطن بوطنه عبر جعل التراث عنصرا معاشا، وتحقيق نقلة نوعية في العناية به وربطه بصناعة السياحة بما يسهم في التنمية الاقتصادية الشاملة.



وأوضح مستشار لجنة السياحة والفنادق بغرفة مكة عزيز أولياء أن الهدف من المشروع أن يكون موردا اقتصاديا ذا استدامة ورافدا تنمويا على الصعيد الاجتماعي والثقافي والعلمي والاقتصادي والأمني للنهضة بالمجتمع المكي، إضافة إلى تعزيز رؤية 2030.



10 مسارات لـ »مساري«

- العناية بمواقع التاريخ الإسلامي

- إنشاء وتجهيز المتاحف والمواقع الأثرية

- تشغيل وصيانة المتاحف والمواقع الأثرية

- المحافظة على التراث العمراني

- تنمية القرى التراثية

- تسجيل وحماية الآثار

- البحث والتنقيب الأثري

- تنمية الحرف والصناعات اليدوية

- التوعية والتعريف بالتراث الوطني

- استقطاب وتدريب الكوادر الوطنية

- فعاليات التراث الحضاري

الأكثر قراءة