الطرح الأساسي لأسهم أرامكو في السعودية والإدراج بأسواق عالمية

الثلاثاء - 17 يناير 2017

Tue - 17 Jan 2017

أكد الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية المهندس أمين الناصر، أن الطرح الأساسي لأسهم أرامكو سيكون في السوق السعودية، في حين سيكون الإدراج في عدد من الأسواق الرئيسية بالعالم.



وقال في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس إن العالم سيكون بحاجة لاستثمار 25 تريليون دولار في طاقة إنتاج النفط الجديدة خلال السنوات الـ 25 المقبلة لتلبية الطلب.



وأضاف، أنه بينما تبني المملكة طاقة إنتاج النفط، فإنها تستثمر أيضا في الطاقة المتجددة. وأشار إلى أن السعودية ستستثمر ما يصل إلى 50 مليار دولار في الطاقة المتجددة بحلول 2023.



وأوضح أن السعودية تعمل على زيادة طاقة إنتاج النفط من المستوى الحالي البالغ 12.5 مليون برميل يوميا.



في سياق متصل، قال الناصر في مقابلة مع قناة العربية على هامش المنتدى، إن بورصة نيويورك لا تزال من ضمن الأسواق التي تدرس أرامكو طرح الأسهم فيها على الرغم من صدور قانون «جاستا».



وأوضح أن الطرح الأساسي لأسهم أرامكو سيكون في السوق السعودية، أما الإدراج سيكون مزدوجا أو ثلاثيا.



وأضاف الناصر، مستمرون في اتجاه طرح أرامكو في النصف الثاني من 2018 وليس في الربع الأول، والشركة جادة في النظر إلى جميع الأسواق بما فيها لندن، طوكيو ونيويورك، وبغض النظر عن جاستا مستمرون بمراجعة الأسواق، ومن بينها بورصة نيويورك.



وحول إمكانية طرح أسهم أرامكو في بورصة لندن التي تشترط أن تكون النسبة الأدنى للطرح 25% من أسهم الشركة، قال الناصر إن الطرح سيكون بحدود 5%، وهذه أمور تبحث مع الجانب البريطاني، وأرامكو شركة كبيرة، مبينا أن الطرح أكبر 4 مرات من طرح «علي بابا».



وأوضح الناصر أن البيانات المدققة لشركة أرامكو تعرض سنويا على وزارة الطاقة السعودية، وكذلك كل الدراسات عن الشركة ولا تعرض على السوق، لأن الشركة غير مدرجة في السعودية أو أية أسواق أخرى، مبينا أن الأرقام جار العمل عليها وستكون متوفرة للمساهمين.

الأكثر قراءة