بالتطبيقات الذكية.. محافظة جدة بلا مراجع

الأربعاء - 18 يناير 2017

Wed - 18 Jan 2017

693412_438
693412_438
أدخلت محافظة جدة مشروع منظومة التطبيقات الالكترونية للخدمة المقدمة للمواطن والمقيم بعنوان «محافظة بلا مراجع»، ضمن اهتمام المحافظة بمواكبة التطور في تقنية المعلومات وتوظيفها، مما يخدم مسيرة التنمية الوطنية.



وبدأت المحافظة بالمشروع عبر تدشين موقع المحافظة في 2011 على الانترنت «www.jed.gov.sa»، الذي يقدم خدمات بكل سرعة وجودة وكفاءة في الأداء عبر تواجد الكوادر الوطنية المؤهلة للتعامل مع هذه التقنية الالكترونية.



ويقدم المشروع خدمة الاستعلام عن المعاملات عن طريق الرسائل النصية SMS، والاستعلام عن طريق أجهزة الخدمات الذاتية KIOSK، وعن طريق تطبيقات الأجهزة الذكية المتوفرة في المتاجر الالكترونية أو عن طريق الموقع الالكتروني لمحافظة جدة، إضافة لإطلاق تطبيق النسخة الكفية لمستخدمي الأجهزة الذكية التي تبث عبره محافظة جدة الأخبار والفعاليات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.



وأفادت المحافظة أن استخدام التطبيقات الذكية يمثل أحد المشروعات التقنية الرائدة بهدف اختصار الوقت، تحقيقا لتطلعات المواطن في الحصول على الخدمات على وجه السرعة بكل جودة وإتقان.



وتقدم المحافظة عبر هذه البوابة عددا من الخدمات للتسهيل على المواطن والمقيم لتقديم طلب الضمان الاجتماعي وتقديم طلب زواج السعودي من أجنبية لديها شهادة ميلاد سعودية من داخل المملكة وزواج السعودي من أجنبية ليس لديها شهادة ميلاد سعودية وزواج سعودية من أجنبي وتوثيق عقد زواج سعودي من أجنبية، إضافة إلى طلب ترحيل جثمان متوفى للأجانب، وطلب تملك غير السعودي للعقار بشرط أن يكون العقار المراد تملكه داخل محافظة جدة، إضافة لطلب إقامة مؤتمر صحفي.



كما تقدم الجهات المشاركة في المشروع نحو 132 خدمة مسجلة وسط عزم محافظة جدة لإتاحة خدمات جهات حكومية أخرى، في إطار تجسيد روح المسؤولية في الخدمات المقدمة للمواطن والمقيم.



القطاعات الحكومية في التطبيق

- محافظة جدة

- أمانة محافظة جدة

- الإدارة العامة للدفاع المدني

- الشركة السعودية للكهرباء

- شركة المياه الوطنية

- وزارة التجارة والصناعة

- وزارة العدل