الفيصل مجددا: ارفع رأسك أنت سعودي

الثلاثاء - 17 يناير 2017

Tue - 17 Jan 2017

كرم مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل أمس تسع شركات أسهمت في تنفيذ 27 مشروعا حكوميا بقيمة 16 مليارا و958 مليون ريال بسرعة وإتقان ضمن استراتيجية المنطقة للسنوات السبع الماضية وذلك استنادا إلى قائمة التقدير والتحذير التي أعلن عنها في اجتماعات مجلس المنطقة بداية العام الماضي.



كما وقع مذكرة تفاهم مع الأمير فيصل بن عبدالله لإطلاق مبادرة الأسرة المعرفية وبذلك تكون أول مشروع لبناء الإنسان في الاستراتيجية الحالية.

وقال الفيصل خلال مشاركته في ورشة عمل تحديث استراتيجية المنطقة «أنتم اليوم تراجعون وتجددون خطة التنمية في منطقة مكة، هذه الخطة التي سوف يكون لها مردود كبير في مسيرة التنمية والبناء بالمنطقة، ونحن فخورون بكم وبما تعملون، وفخورون لأنكم تسيرون على الطريق الصحيح الذي رسمته الدولة لكم بقيادة خادم الحرمين الشريفين، وللخطة الاستراتيجية والرؤية التي قدمتها الدولة للمواطنين كهدية في بداية هذا العهد».



وزاد «يسعدني أن نعمل في هذا الاجتماع المباركة على مواءمة خطط التنمية في منطقة مكة مع رؤية الدولة الاقتصادية والاستراتيجية للمستقبل 2030، وأقول لكم ما قلته من قبل ارفع رأسك أنت سعودي». وشدد مستشار خادم الحرمين أمام مسؤولي القطاعات الحكومية بالمنطقة، على أهمية تحقيق مطالب الأهالي التي سمعها منهم خلال جولاته التفقدية التي شملت كل المحافظات خلال الأيام الماضية، والتي رافقه خلالها مسؤولو المنطقة.

وقال «سمعتم مطالب الأهالي فحققوها. ونحن نفخر بإنجاز بعض المشاريع، ونأسف على تأخر البعض الآخر».



مشروع تنموي

إلى ذلك كشف أمير منطقة مكة خلال تدشينه ورشة عمل تحديث استراتيجية المنطقة بجـدة عن التحضيـر لمشـروع تنموي خلال الأعـوام المقبلة، متمنيـا استكمـال ما تم البـدء فيـه من خطـة استراتيجية التنميـة بالمنطقة، وأن يكون مستقبلنا أفضل من حاضرنا.

وانطلقت الورشة باستعراض للرؤية التنموية للمنطقة، ومدى مواءمتها لرؤية 2030، قدمها مستشار أمير منطقة مكة المكرمة، المشرف العام على وكالة الإمارة للتنمية الدكتور هشام الفالح، وشمل ذلك نماذج للتنمية الإقليمية المقترحة للمنطقة، مستعرضا أهداف التنمية المستدامة الهادفة إلى التقليل من فجوات التنمية بين مراكز النمو الحضرية والقرى، والأخذ في الاعتبار إمكانات التنمية المتاحة.



خارطة طريق

واقترحت ورشة العمل وضع خطة وإطار عمل استراتيجي، وخارطة طريق، ورؤية قابلة للتنفيذ، وحشد واستغلال أمثل الطاقات لتنفيذها، واستغلال الموارد المتاحة لهذا الهدف.

وأوصت في جلساتها الأولى بتحقيق مواءمة فاعلة بين الرؤية التنموية للمنطقة ورؤية 2030، مقترحة إيجاد مشاريع تعنى بجانب الادخار وتعزيز ودعم مشاريع التطوع، وتحديد مؤشرات الأداء، إلى جانب مراجعة تفاصيل أهداف الرؤية التنموية وتعزيز المشاريع القائمة، واقتراح أخرى جديدة، مع إحاطة الكوادر العاملة بنتائج المواءمة وانعكاساتها.

وتهدف الاستراتيجية ـ بحسب العرض المقدم ـ إلى رصد الوضع الراهن لمشاريع استراتيجية منطقة مكة، إضافة إلى الأنظمة والعمليات القائمة.



اجتماع المجلس المحلي

بدوره أوضح المتحدث الرسمي للإمارة سلطان الدوسري أن الفيصل سيزور اليوم محافظة جدة، ويرأس اجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير، للاطلاع على أهم المشاريع المنفذة والجاري تنفيذها والمتأخرة، وسبل تسريع العمل فيها، وذلك ضمن زياراته السنوية لمحافظات المنطقة.



الشركات المكرمة بجائزة خالد الفيصل للتقدير

  • شركة المهيدب للمقاولات

  • شركة هيونداي الكورية

  • شركة أبوالجدايل للمقاولات والصيانة

  • شركة الجهاز للمقاولات والتجارة والسياحة المحدودة

  • فرع شركة صينويك انترناشيونال بتروليوم سيرفس

  • شركة هوتا هيجر فيلد السعودية المحدودة

  • شركة رابية للتجارة والزراعة

  • شركة الجزيرة العربية المحدودة للتجارة والصناعات

  • شركة الحربي للتجارة والمقاولات المحدودة