التعليم تتيح للطلاب إعادة اختبار تحديد المستوى

الثلاثاء - 17 يناير 2017

Tue - 17 Jan 2017

أتاحت وزارة التعليم للطلاب صغار السن في سن التعليم النظامي، ممن يرغبون في الانتظام فرصة إعادة اختبار تحديد المستوى في المرحلة الابتدائية أو المتوسطة في نفس العام -إن أمكن- أو بعد عام دراسي من إجرائها إذا لم يجتازوه.



ووفقا لمعلومات «مكة»، فإنه يجرى للطالب الاختبار بصف أدنى وهكذا، حتى يتم تحديد الصف المناسب له حسب ما تراه المدرسة مناسبا لوضعه.

وأشارت إلى أن تحديد المستوى يكون في المهارات الأساسية للمقررات الدراسية (القرآن الكريم، ولغتي، والرياضيات، واللغة الإنجليزية)، وأن هذا التنظيم يشمل السعوديين وغيرهم، كما أن تحديد المستوى لا تشترط له شهادات سابقة.



وبينت أن إفادة تحديد المستوى هي مجرد نتيجة اختبار عام تجريه المدارس لقياس إلمام الطالب بالمهارات الضرورية للانتظام بالصف الذي يناسبه ولا يعتد بها رسميا، ويكون الاعتداد بالشهادة أو الوثيقة الدراسية التي يتحصل عليها الطالب حسب نظام تعليمي معتمد وخطة دراسية محددة.



تنظيمات اختبار تحديد المستوى

طلاب صغار السن في سن التعليم النظامي ويرغبون في الانتظام



1 يشترط بلوغ السن النظامية للصف المراد الالتحاق به.

2 يشترط انتظام الطالب بعد اجتياز تحديد المستوى.

3 يجرى الاختبار في جميع المدارس الابتدائية والمتوسطة الحكومية والأهلية.

4 يجرى اختبار تحديد المستوى للطالب الذي يرغب قبوله بالدراسة منتظما بالصف الأول متوسط في أقرب مدرسة ابتدائية وتسلم نتيجته للمدرسة المتوسطة المتقدم لها.

5 تحفظ إفادة تحديد المستوى في ملف الطالب موضحا فيه مستوى الإتقان والنتيجة النهائية.

6 يمنح الطالب الذي لم يجتز اختبار تحديد المستوى في المرحلة الابتدائية أو المتوسطة فرصة أخرى لإعادة الاختبار في نفس العام -إن أمكن- أو بعد عام دراسي من إجرائه.

اجتياز من 50 درجة.

7 يكون تحديد المستوى في المهارات الأساسية للمقررات الدراسية المحددة.

8 يكلف قائد المدرسة معلما لكل مادة أو معلم الصف بإجراء اختبار الطالب في المواد المعنية وتقدير الدرجة من 100 درجة لكل مادة، على أن تكون درجة ال