أسوأ 6 أسئلة يمكن أن يطرحها عليك زميلك في العمل

الثلاثاء - 17 يناير 2017

Tue - 17 Jan 2017

هل واجهت بعض من الأسئلة غير المريحة من زملائك في العمل، وأصبحت الآن تتجنب الأحاديث الجانبية؟ أو هل طرحت سؤالا على أحد زملائك في العمل من قبل، وشعرت أنك في موقف محرج؟



القصد ليس أن تصمت، ولا أحد يمنعك من الحديث مع زملاء العمل، إنهم جزء من حياتك وتتقاطع معهم في تفاصيل خارج الوظيفة، إنما عليك مراعاة حدود الذوق.



موقع "Cheat Sheet" جمع أهم الأسئلة التي يجب تجنبها لجعل بيئة العمل مريحة، وهي:



من أنت؟

هذا السؤال يعتمد على أسلوب طرحه، فإذا كنت قريبا من زميل العمل فلا بأس من طرح السؤال. ولكن تجنب السؤال عن التفاصيل، خاصة إذا كانت علاقتك مع زميل العمل رسمية، وعرفتما بعضكما للتو، لأنه سيعتقد بأنك تركز على خلفيته الثقافية والاجتماعية ولا تحكم على شخصيته.



هل لديك أطفال؟ هل تنوي الإنجاب؟

الخطط الشخصية لزميل العمل ليست من شأنك، ولا يجب السؤال عنها. بجانب سؤال هل أنتِ حامل؟ المحرج بالنسبة للسيدات.



ما مقدار المال الذي تكسبه؟ كم مرتبك؟

هذا الأمر ليس من شأنك، وإذا ناقشته مع أحد زملاء العمل سيصبح الأمر متمركزا حول الغيرة والمنافسة. ويمكن للشهادات العلمية والخبرات العملية أن تصنع التفاوت في المرتب بين الموظفين، وفي معظم الأوقات لن تحصل على إجابة صحيحة.



كم وزنك؟

تجنب الأسئلة غير المتعلقة بالعمل، وإذا كان زميلك لديه مشكلة مع الوزن فهذا السؤال وقح للغاية. لأنه قد يعاني من مرض أو مشاكل صحية فلا تضع الاحتمالات اعتمادا على مظهر الآخرين.



كم عمرك؟

بعض الأشخاص حساسون جدا تجاه سنهم، وإذا كان زميلك صغيرا في السن ربما يعتقد بأنك تشك في مهاراته. وإذا كان يبدو كبيرا في السن سيعد سؤالك طريقة لتطلق عليه كلمة "مسن". تجنب هذا السؤال لأنه لا يعطي شعورا جيدا.



هل لديك مشاكل صحية؟

المشاكل الصحية أيضا ليست من شأنك، وحتى إذا كنت مهتما وقلقا حول الموضوع فإن هذا السؤال سيضعكما في موقف غريب. فالبعض يفضل التعامل مع المرض بشكل خاص.