6 مسارات لتنمية صناعة التقنية والتجارة الالكترونية ضمن برنامج التحول

الاثنين - 16 يناير 2017

Mon - 16 Jan 2017

u062cu0627u0646u0628 u0645u0646 u0627u062cu062au0645u0627u0639 u0627u0644u0644u062cu0646u0629                                              (u0645u0643u0629)
جانب من اجتماع اللجنة (مكة)
يعكف فريق التشريعات باللجنة التوجيهية لبرنامج التحول الوطني الخاص بقطاع البريد والاتصالات وتقنية المعلومات على رفع مشاريع عدد من التنظيمات، لتنظيم هيئة تطوير الحكومة الالكترونية، وهيئة تنمية صناعة تقنية المعلومات، تتضمن 6 مسارات، هي:



- مسار تسريع تحول قطاع البريد، حيث أنهت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات إجراء التقييم الحالي والمستقبلي للخطة الاستراتيجية واللوائح والأنظمة لتحول وخصخصة قطاع البريد، كما تم استحداث لجنة موقتة لإعادة هيكلة قطاع البريد وفصل المسؤوليات التنظيمية عن مؤسسة البريد السعودي.

- مسار تنمية صناعة تقنية المعلومات، حيث عقدت الوزارة ورشة عمل لتنمية صناعة تقنية المعلومات مع الشركات المحلية، وحللت نتائج استبيان ورشة العمل، كما عقدت اجتماعات مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وجار إعداد كراسات الشروط والمواصفات للمشاريع المندرجة تحت هذا المسار، إضافة إلى انتهاء الوزارة من إعداد مسودة التنظيم لهيئة صناعة تقنية المعلومات، وجار حاليا مراجعة التنظيم قانونيا.

- مسار التحول الرقمي للحكومة الالكترونية، طرح برنامج التعاملات الحكومية الالكترونية (يسر) 18 منافسة لعدد من مشاريع برنامج التحول الوطني 2020 في هذا المسار، والمدرجة تحت مجموعة من المبادرات.

- مسار نشر خدمات النطاق العريض بسرعات عالية، حيث تم طرح عدد من كراسات الشروط والمواصفات للمشاريع تحت هذا المسار، في سبيل التوسع في انتشار خدمات النطاق العريض في المناطق النائية والمناطق الحضرية في المملكة.

- مسار تنمية رأس المال البشري في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، وتم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة أرامكو لإنشاء الأكاديمية الوطنية لتقنية المعلومات، والانتهاء من إعداد مذكرات التفاهم مع عدد من الشركات العالمية في المجال، كما يجري العمل حاليا على جدولة توقيع مذكرات التفاهم مع (HP، أوراكل، هواوي، IBM).

- مسار تحفيز التجارة الالكترونية، جار العمل حاليا لإصدار قرار وزاري يقضي بتشكيل اللجنة التوجيهية المسؤولة عن متابعة تقدم التجارة الالكترونية بالمملكة، حيث عقد عدد من الاجتماعات مع الشركاء المحتملين في التجارة الالكترونية من القطاع الخاص في مجالات (الدفع الالكتروني، التحول التقني، العمليات اللوجستية والتخزين والشحن، منصات البيع الالكتروني).



اجتماع اللجنة التوجيهية

وكان وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور محمد السويل قد ترأس أمس بمكتبه بالوزارة الاجتماع الخامس للجنة التوجيهية لبرنامج التحول الوطني الخاص بقطاع البريد والاتصالات وتقنية المعلومات، بحضور كل من محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، ورئيس مؤسسة البريد السعودي المكلف، والمشرف العام على أمانة الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات ومكتب تحقيق الرؤية في القطاع، والمدير العام لبرنامج التعاملات الالكترونية الحكومية (يسر)، وعدد من مسؤولي ومختصي الوزارة.



31 مبادرة شاملة

واستعرض الاجتماع أبرز الأعمال المنجزة في القطاع، حيث قدم مكتب تحقيق الرؤية بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات موجزا عما تم إنجازه على مستوى المبادرات، وهي (31) مبادرة، شاملة للمبادرات والمشاريع والأهداف المدرجة ضمن برنامج التحول الوطني ورؤية 2030.



ومن أبرز الإنجازات التي تمت الانتهاء من دراسة شاملة لأنظمة ولوائح الاتصالات في المملكة مع إعداد صيغ التشريعات اللازمة، حيث تم رفع مشاريع الأنظمة والتنظيمات، وهي مشروع نظام الاتصالات وتقنية المعلومات، ومشروع نظام البريد، ومشروع تعديل تنظيم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، ومشروع تعديل نظام التعاملات الالكترونية.