جمعية الأدب تدشن إصداراتها باستقراء البناء الكلي للشعر

الثلاثاء - 17 يناير 2017

Tue - 17 Jan 2017

تحولت رسالة دكتوراه نوقشت في جامعة أم القرى، بعنوان «الترابط النصي: دراسة في المتن النظري للنص الشعري»، من تأليف رئيس قسم البلاغة بجامعة أم القرى الدكتور موسى الزهراني، إلى كتاب نقدي أدبي سجل نفسه رسميا كأول إصدارات جمعية الأدب العربي بمكة المكرمة، بالتعاون مع دار الانتشار ببيروت.



ويتناول الكتاب أهمية البحث عن ترابط النص الشعري، لأنه يكشف عن إمكانات جديدة في النص، تنظر في كيانه الكلي، وتتجاوز السائد في المعالجات الجزئية، لما يكتنزه البناء الكلي من أبعاد جمالية وفنية تستحق البحث والكشف، فتفتح بذلك طريقا في تجديد الدرس البلاغي والنقدي.



وحسبما ذكره نائب رئيس الجمعية الدكتور عبدالله الحيدري فإن الجمعية في طريقها لرفد المشهد الثقافي بحزمة من الفعاليات والبرامج والمناشط، وخاصة مع تلقيها دعما ماديا من عضو شرف الجمعية رجل الأعمال الدكتور عبدالله باشراحيل، مضيفا: من بين المهام التي أولتها الجمعية عنايتها بنشر الكتب، وشكلت لجنة لهذا الغرض، واختارت بعض العناوين، ووقعنا اتفاقية تعاون مع دار الانتشار، سعيا وراء الإخراج المتقن والتوزيع الجيد. وكتاب «الترابط النصي» للدكتور الزهراني هو الباكورة، وسيتلوه ـ بإذن الله ـ عدد من الكتب الرصينة التي يختارها مجلس الإدارة بعناية وتخضع لتحكيم دقيق.