ترامب يثير جدلا حول أوروبا وروسيا والأطلسي

الثلاثاء - 17 يناير 2017

Tue - 17 Jan 2017

Untitled-1
Untitled-1
وجه الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب هجمات في كل الاتجاهات محركا مجددا السجالات المحيطة به منذ ترشحه بعدما قال في مقابلات مع صحيفتي تايمز البريطانية وبيلد الألمانية إن حلف شمال الأطلسي «تخطاه الزمن»، وأنجيلا ميركل ارتكبت «خطأ كارثيا»، وبريكست سيكون «أمرا عظيما»، وواشنطن قد تبرم اتفاقا مع روسيا.



وقبل أيام من تنصيبه الرسمي، أطلق ترامب كالعادة تصريحات كان لها وقع صدمة، إذ تحدث عن إمكان التوصل لاتفاق مع روسيا للحد من الأسلحة النووية مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها، دون إعطاء تفاصيل.



وانتقد مجددا الحلف الأطلسي الذي «تخطاه الزمن»، آخذا على دوله عدم دفع حصتهم من نفقات الدفاع المشترك واعتمادها على أمريكا.



كذلك وجه ترامب سهامه للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وقال «أعتقد أنها ارتكبت خطأ كارثيا، وهو السماح بدخول كل هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين».



كما اتهم ألمانيا بالسيطرة على الاتحاد الأوروبي. وقال «انظروا للاتحاد الأوروبي إنه أداة لألمانيا». وتوقع أن يكون بريكست «أمرا عظيما»، وخروج دول أخرى منه.



في المقابل، أعرب وزير الخارجية الألماني فرانك شتاينماير عقب لقاء مع الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج في بروكسل أمس عن قلق الحلف، وقال «سنرى ما سيكون تأثيرها على السياسة الأمريكية» مع تنصيبه رسميا.



وفي موسكو، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أمس إنه من السابق لأوانه التعليق على اقتراح ترامب بإبرام اتفاق لخفض الأسلحة النووية مقابل إنهاء العقوبات الأمريكية، وسننتظر حتى يبدأ ولايته.



انتقادات ترامب

- حلف شمال الأطلسي تخطاه الزمن



- أنجيلا ميركل ارتكبت خطأ كارثيا



- بريكست سيكون أمرا عظيما



- واشنطن قد تبرم اتفاقا مع روسيا



ردود الفعل

1 الأطلسي: سنرى التأثير بعد التنصيب



2 ألمانيا: ننتظر تسلمه السلطة



3 فرنسا: إظهار الوحدة أفضل



4 الكرملين: ننتظر حتى يبدأ ولايته