زراعة نادرة لقوقعة بتخدير موضعي بطبية سعود

الاثنين - 16 يناير 2017

Mon - 16 Jan 2017

1590
1590
أجرى فريق طبي في مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي بالمدينة الطبية بجامعة الملك سعود بالرياض عملية ناجحة لزراعة قوقعة تحت التخدير الموضعي لمريض سعودي (67 عاما)، مصاب بأمراض عدة، وذلك في واحدة من العمليات الطبية النادرة في العالم في هذا المجال.



ويعاني المريض من تليف في الكبد نتج عنه زيادة في سيولة الدم وانخفاض في الصفائح الدموية، ومرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وتصلب في عضيمات الأذن الوسطى في كلتا الأذنين، نتج عنه انخفاض في مستوى السمع نتيجة لامتداد هذا التصلب إلى قوقعة الأذن.



وقال مدير مركز الملك عبدالله التخصصي للأذن الدكتور عبدالرحمن حجر إن المريض أصبح يعاني من فقدان السمع الشديد في الأذنين، مع تركيز الضعف في الأذن اليسرى، بينما الأذن اليمنى كانت لا تزال قادرة على السمع باستخدام السماعات الداعمة، وتم إجراء عملية زراعة القوقعة للمريض في الأذن اليسرى تحت التخدير العام بنجاح.



وأضاف أنه بعد تقييم حالة المريض وجد الأخصائيون أن الأذن اليمنى أصبحت لا تستفيد تماما من السماعات الداعمة رغم وجود قوقعة الأذن اليسرى، حيث لا يزال المريض يعاني من ضعف في السمع وصعوبة في التفرقة بين الكلمات، ليتم تحويله لتقييم الحالة حول مدى إمكانية زراعة القوقعة في الأذن اليمنى، وأجريت له عملية تحت التخدير الموضعي لتجنب مخاطر التخدير العام، بسبب معاناته من تليف الكبد.



وأفاد المدير التنفيذي للشؤون الصحية بالمدينة الطبية الجامعية الدكتور فيصل السيف بأن المريض أمضى يوما واحدا في المستشفى بعد العملية، مشيرا إلى أن عمليته تعد الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط، ومن العمليات النادرة على مستوى العالم.



أما المدير الطبي للمستشفى الدكتور خالد القحطاني فقد أكد أن مركز الملك عبدالله التخصصي للأذن أصبح مرجعا طبيا رائدا في مجال زراعة القوقعة، حيث نجح في إجراء عدد من عمليات زراعة القوقعة، يدعمه في ذلك وجود استشاريين كبار في مجال زراعة القوقعة، والتخاطب والسمعيات، بجانب أحدث التجهيزات الطبية، والوحدات المساندة في هذا المجال.