التغطية الالكترونية في المرافق القضائية والعدلية بلغت 98%

الاثنين - 16 يناير 2017

Mon - 16 Jan 2017

تغطي المنظومة التقنية في جميع مناطق المملكة 98% من جهات وزارة العدل، الأمر الذي يسهم في تيسير الخدمات للمستفيدين، وحفظ أوقاتهم، وتسريع إجراءات التقاضي، واختصار إجراءات التوثيق العدلي، وتسهيل وصول المستفيد إلى كل مستنداته ومعاملاته لدى الوزارة، وسرعة تنفيذ الأحكام، وموثوقية البيانات والمعلومات، والعمل على إنهاء المعاملات بكل يسر وسهولة.



وأوضح تقرير صادر عن الوزارة أن الجهات العدلية التي شملتها الأنظمة التقنية كاملة بلغت 1037 جهة قضائية وعدلية، تشمل المحاكم وكتابات العدل، التي تم ربطها بمركز المعلومات بالرياض، والمركز البديل اللذين تديرهما الوكالة المساعدة لتقنية المعلومات بالوزارة.



وبلغت الجهات القضائية 553 محكمة في مناطق المملكة كافة، كما بلغ عدد الجهات العدلية 176 كتابة عدل أولى، و308 كتابات عدل ثانية.



وحرصت الوزارة على اكتمال المنظومة التقنية الالكترونية لجميع جهاتها العدلية، كما أن العمل جار لتغطيتها لتكتمل المنظومة التقنية بنسبة 100%.



وأوضح وكيل الوزارة المساعد لتقنية المعلومات الدكتور صالح المقرن، أن الوزارة فعلت داخل المحاكم بدرجاتها المختلفة نظام المحاكم الالكتروني، الذي يعمل على رصد حركة القضايا وتسجيلها من حين ورودها حتى الانتهاء منها.



وأبان أن نظام المحاكم الالكترونية يفعل إصدار الصكوك الكترونيا، ويدعم الشبكة الالكترونية في مكاتب المحاكم القضائية كافة، ويربطها بأقسام المحكمة، ومن ثم الربط بمركز المعلومات بالرياض، حيث يضمن تشغيل النظام الالكتروني للمحاكم سلامة إصدار الصكوك، ويوزع القضايا بترتيب يتناسب وحجم القضايا مع كل مكتب قضائي، ويتيح معرفة نسب الإنتاجية التي تصدرها المحاكم.



ولفت إلى أن الوزارة طورت نظام الثروة العقارية في كتابات العدل الأولى، الذي يسجل ويوثق الحركة العقارية ومؤشراتها ونسبة الانخفاض والارتفاع وتسجيل الإفراغات وإصدار مؤشرات المبيعات حسب المناطق والمدن إضافة إلى المؤشر العقاري الأسبوعي، موضحا أن تفعيل النظام يضمن عدم ازدواجية إصدار الصكوك وتوحيدها في شبكة الكترونية موحدة، كما يسرع ويسهل العملية التوثيقية لكل المؤشرات العقارية التي تتم خلال الفترات الزمنية المختلفة.



وأشار إلى أن الوزارة طورت نظام الوكالات الالكتروني في كتابات العدل الثانية بالمملكة الذي يختص بإصدار الوكالات وتوثيق العقود وعدد من الأعمال التوثيقية الأخرى، حيث يسمح لطالبي الوكالة بتسجيل وكالاتهم عبر البوابة الالكترونية للوزارة ويعمل على تلافي الازدواجية في صدور أكثر من وكالة مختصة بذات الموضوع، وسهولة التسجيل والحصول على الوكالة سريعا، وإمكانية ربط الوكالات المسجلة بالجهات المستفيدة ذات العلاقة من هذه الوكالة، إضافة إلى حصر جميع الوكالات التي تصدر الكترونيا، ومتابعة إلغاء الوكالة.



وتعمل الوزارة على التحول الالكتروني الكامل في كل دوائر أعمالها وأنظمتها ومشاريعها وبرامجها، وزيادة ونضج خدماتها الالكترونية لجميع المستفيدين التي بلغت 82 خدمة الكترونية.