الفالح: السعودية على أعتاب إطلاق عطاءات برنامجها للطاقة المتجددة

الاحد - 15 يناير 2017

Sun - 15 Jan 2017

قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح إن السعودية على أعتاب إطلاق الجولة الأولى من العطاءات المتعلقة ببرنامجها الوطني للطاقة المتجددة.



وأضاف خلال زيارته أمس مدينة مصدر في أبوظبي لبحث أوجه التعاون في مجال الطاقة المتجددة بين المملكة والإمارات، «نحن على ثقة بأن هذا اللقاء يمثل فرصة مثالية ويأتي في الوقت المناسب تماما، حيث ستتاح لنا الفرصة للاطلاع والاستفادة من تجارب الإمارات وخبراتها في مجال الطاقة المتجددة».



وتابع الفالح «ومن خلال هذا الحوار نستطيع تحقيق منافع متبادلة من حيث عملية الابتكار للوصول معا إلى الهدف النهائي المتمثل في تعزيز حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة».



وتأتي الزيارة على هامش أسبوع أبوظبي للاستدامة 2017 الذي انطلقت فعالياته في 12 يناير ويعد أكبر تجمع في منطقة الشرق الأوسط يركز على التحديات المترابطة المتعلقة بأمن الطاقة والمياه والتغير المناخي والتنمية المستدامة.



تأمين مزيج متنوع

من جانبه قال وزير دولة ورئيس مجلس إدارة «مصدر» الدكتور سلطان الجابر «نتشارك مع أشقائنا في المملكة الطموح الرامي إلى تأمين مزيج متنوع من مصادر الطاقة الذي يشكل أحد أبرز العوامل التجارية المعززة للنمو الاقتصادي».



وأضاف «شكل لقاؤنا مع الأشقاء من السعودية وبالتزامن مع أسبوع أبوظبي للاستدامة فرصة ثمينة بالنسبة لنا لمناقشة أهدافنا المشتركة وتبادل الأفكار والبحث في أطر التعاون التي ستمكننا من تحقيق الأهداف التي نصبو إليها».



وخلال الجلسة النقاشية استعرض المشاركون من المملكة الأهداف المرحلية لإدخال الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الوطني والذي يعد جزءا من رؤية المملكة العربية السعودية 2030.



كما ناقش الجانب الإماراتي خلال الجلسة بعض جوانب استراتيجية الإمارات للطاقة 2050 التي أعلن عنها أخيرا في الدولة.



ويعد أسبوع أبوظبي للاستدامة الذي يستقطب أكثر من 38 ألف زائر من 175 دولة من ضمنهم أكثر من 80 وزيرا حكوميا و880 شركة عارضة من 40 دولة أكبر تجمع في منطقة الشرق الأوسط يركز على التحديات المترابطة المتعلقة بأمن الطاقة والمياه والتغير المناخي والتنمية المستدامة.

الأكثر قراءة