90% من مشاريع الإسكان تسوق عبر وافي واشتراطات جديدة 5 رجب

الاثنين - 16 يناير 2017

Mon - 16 Jan 2017

كشف أمين عام برنامج الوحدات العقارية على الخارطة »وافي« والمشرف العام على مركز خدمة المطورين »إتمام« محمد الغزواني أن 90% من مشاريع وزارة الإسكان ستسوق عبر »وافي« خلال السنوات الخمس المقبلة، مؤكدا أن البرنامج وضع ضوابط جديدة تتضمن 18 شرطا ستطبق في 5 رجب المقبل.



وقال خلال ورشة عمل »حوار حول واقع ومستقبل برنامج وافي ومركز إتمام« بمعرض »ريستاتكس« الشرقية العقاري الذي افتتحه أمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف أمس إن شهادة »سمة« تمثل أحد الاشتراطات الرئيسة للضوابط الجديدة، لافتا إلى أن عدد مشاريع البيع على الخارطة 42 ألف مشروع بالمملكة.



10 أيام للترخيص

وأوضح أن برنامج «وافي» يعتمد على ثلاثة اطراف « المالك والمطور والمستفيد «، مبينا أن البرنامج تشرف عليه لجنة من عدة جهات حكومية، مؤكدا أن عملية التراخيص لا تتطلب أكثر من 10 يوما، حيث توجد 5 أنواع من التراخيص.



1% رسوم لبيع الأراضي

وأشار الغزواني إلى أن البرنامج حريص على توجيه الأموال في المشاريع وفق العقود واعتماد المواصفات المناسبة، منوها إلى تلقي «وافي» شكاوى بشأن سوء استخدام الأموال من قبل ملاك الأراضي، وعدم توجيهها لغرض المستفيد، مبينا أن الوزارة تتقاضى رسوما 1% لبيع الأراضي الخام و50 ألف ريال على رخصة بناء الوحدات السكنية.



28 خدمة في 2020

وفيما يتعلق بمركز «إتمام»، أوضح أن لديه حاليا 3 مراكز في الرياض والدمام وجدة، مضيفا أن وزارة العدل عينت كاتبا للعدل في الرياض لإصدار الصكوك، فيما يجري التنسيق مع الوزارة لتعيين كتاب في الدمام وجدة، مبينا أن «إتمام» يقدم حاليا 18 خدمة، وترتفع إلى 22 خدمة في عام 2018 و26 خدمة في 2019 و28 خدمة في 2020.





120 يوما حد أقصى

وقال الغزواني إن مركز إتمام بصدد افتتاح 13 فرعا في 2018، فيما سيصل عدد الفروع إلى 28 فرعا في 2020، مبينا أن المركز وضع 120 يوما كحد أقصى لإصدار التراخيص، لافتا إلى أنه ليس معنيا بإصدار التراخيص بشكل مباشر، بينما يصدر الترخيص الموقت في حال عدم إصدار الرخصة من الأمانات خلال 30 يوما.



وذكر أن المركز يرفع لوزارة الشؤون البلدية والقروية بمجرد عدم صدور التراخيص خلال 30 يوما من قبل الأمانة، لافتا إلى أن المركز يعطي وزارة الشؤون البلدية فترة لا تتجاوز 60 يوما لإصدار التراخيص.







توسيع نطاق الشرقية

من جانبة كشف أمين عام أمانة المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير في تصريح على هامش المناسبة عن وجود دراسة لتوسيع النطاق العمراني في مدن بالمنطقة الشرقية بهدف التعاطي مع قلة الفراغات، مشيرا إلى أن النطاق العمراني يتصف بالمرونة، مما يفرض التجاوب مع محدودية المساحات الفارغة، لافتا إلى أن التوسع في النطاق العمراني يسهم في الحد من ارتفاع الأسعار.



وأوضح أن الأمانة قدمت دراسة للمخططات العقارية لخدمة الشركات المطورة بغرض احتساب التكلفة قبل الشروع في المنتجات، لافتا إلى أن المشروع يتحرك ضمن نطاق الخدمات التي تقدمها الأمانة في المجال العقاري.





تصاميم مترو الشرقية

وأفاد الجبير أن الأمانة شرعت في مرحلة وضع التصاميم الهندسية لمشروع مترو الشرقية، حيث تم تحويل بعض الخطوط لاستخدامها في المترو وأخرى للحافلات السريعة، مضيفا أن الأمانة طرحت المشروع للشركات المنفذة على الصعيدين المحلي والعالمي، لافتا إلى أن اختيار الشركات سيتم دون تمييز بين الشركات الوطنية والأجنبية، مبينا أن الأمانة حرصت على وضع التصاميم التي تراعي كل الشرائح الاجتماعية والشركات الرئيسة.