الصحة تتمسك بتفرغ خريجي الدبلومات لإعدادهم

الاحد - 15 يناير 2017

Sun - 15 Jan 2017

تمسكت وزارة الصحة بشرط تفرغ خريجي الدبلومات الصحية الموظفين للاستفادة من برنامج إعدادهم الذي أعلنت الوزارة ترشيح 7001 منهم له، وذلك بعد أن سعت بعض المستشفيات الخاصة لثني الوزارة عن الموعد المحدد لبدء البرنامج، لتتاح لموظفيها المستقيلين فرصة الوفاء بشروطهم التعاقدية التي تنص على بقائهم فترة إخطار لا تقل عن 3 أشهر.



وقال متحدث الوزارة الرسمي مشعل الربيعان لـ «مكة» إنه لا استثناء أو تأجيل لوقت انطلاقة البرنامج، لافتا إلى تمسك الوزارة بشرط التفرغ التام للخريجين الذين اجتازوا المطابقة ليتاح لهم الالتحاق ببرنامج إعداد خريجي الدبلومات الصحية.



يأتي هذا بعد أن تسبب وجود موظفين في القطاع الصحي الخاص ضمن الـ7001 المعلن عنهم في استقالات جماعية لهؤلاء، خوفا من فقدان فرصتهم في البرنامج الذي يستمر لمدة عام وينتهي بالتوظيف في القطاع الصحي الحكومي، والذي يمنح رواتب أفضل من تلك التي يمنحها القطاع الصحي الخاص بفارق يصل إلى 3000 أو 4000 ريال، الأمر الذي يشكل دافعا قويا لخريجي الدبلومات للعمل في المنشآت الصحية الحكومية، وذلك حسبما أبلغ به خريجون الصحيفة.



وبحسبما علمته «مكة» فإن بعض المستشفيات الخاصة - التي تقدم جميع موظفيها المقبولين في البرنامج باستقالتهم من العمل - تسعى للتواصل مع وزارة الصحة لطلب تأجيل بداية البرنامج لحين تمكن الموظفين الراغبين بالاستقالة من الوفاء بأشهر الإنذار الثلاثة المنصوص عليها في عقود عملهم.



وأفادت بأن المنشآت الصحية الخاصة التي بها عدد قليل من الخريجين المقبولين تمت الموافقة على استقالاتهم وأخلي طرفهم دون مشاكل، ولكن الإشكالية في من لديهم أعداد كبيرة من الموظفين، لصعوبة إيجاد بدائل لهم خلال وقت قصير، وأيضا لتأثير استقالاتهم على نسب التوطين المقبولة لدى وزارة العمل.

يذكر أن البرنامج استبعد كثيرا من المتقدمين ممن هم على رأس العمل، وأنه يستهدف بالأساس خريجي الدبلومات غير الموظفين.