5 قرارات متوقعة لأوباما قبل مغادرة البيت الأبيض

الجمعة - 13 يناير 2017

Fri - 13 Jan 2017

بعدما أصدر الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس الأول قرارين بإلغاء نظام منح الإقامة للمهاجرين الكوبيين الذين يصلون للأراضي الأمريكية بصورة غير شرعية، ومنح نائبه جو بايدن وسام الحرية، أعلى وسام مدني في أمريكا، يتوقع أن يصدر خلال الفترة المتبقية من رئاسته (أقل من أسبوع) 5 قرارات مهمة قبل تسليم مفاتيح البيت الأبيض لخليفته دونالد ترامب في 20 يناير.



وجاءت هذه التوقعات وفقا لمقترح طرحه عضو الحزب الديمقراطي الأستاذ الجامعي السابق روبرت رايخ، عبر مدونته الخاصة. ويزيد من تلك التوقعات أن الدستور الأمريكي ينص على أن الرئيس المنتهية ولايته يتمتع بكل الصلاحيات التي تعينه على أداء مهامه حتى آخر يوم له بالبيت الأبيض.



1 تعيين قاض بالمحكمة العليا



تعطي المادة الثانية في القسم الثاني من الدستور الأمريكي الحق للرئيس في ملء أي مناصب شاغرة بالوظائف الحكومية، والمحكمة العليا غير مستثناة من ذلك.



وأي تعيينات وفقا لهذه المادة تنتهي بنهاية جلسة مجلس الشيوخ المقبلة. فإذا عين أوباما القاضي ميريك جارلاند قبل 20 يناير، فسيستمر التعيين حتى ديسمبر 2017 بنهاية الدورة الأولى للكونجرس الـ115.



2 العفو عن الحالمين بالهجرة



يستطيع أوباما بجرة قلم أن يعفو عن جميع مخالفات الهجرة المدنية لنحو 750 ألف شاب ممن يندرجون تحت برنامج «الأطفال القادمون»، المؤجل ليتمكن هؤلاء بسهولة من التقدم بصفة قانونية للحصول على الجنسية بدون وجود جريمة الهجرة بسجلاتهم.



3 استقلالية الوكالات الحكومية



يجب أن يصدر أوباما أمرا تنفيذيا لحماية استقلالية جميع الوكالات الحكومية. والأمر التنفيذي يشمل مكاتب إحصاءات العمل، والتحليل الاقتصادي، وإحصاءات العدل، والمركز الوطني للإحصاءات التعليمية، والمركز الوطني للإحصاءات الصحية، والمركز الوطني للإحصاءات العلمية والهندسية، ومكتب التعداد الأمريكي، ومركز معلومات الطاقة الأمريكي.



4 استقلالية المفتشين العامين



كما يجب على أوباما أن يصاحب قراره بحماية الوكالات الحكومية، بقرار آخر يحمي جميع المفتشين في كل الوزارات والوكالات المنصوص عليها في القرار الأول.



5 خفض الضرائب والفوائد



يفضل أن يصدر أوباما تقارير عن احتمال خفض الضرائب والفوائد، على أن تنص تلك التقارير على حصول المواطنين على أكبر قدر من الاستفادة من الفائدة في حال خفض الضرائب، بهدف زيادة عدد الأثرياء من الأمريكيين وكذلك الشركات الكبرى.