الحجز والغرامة لمستخدمي إطارات البالون

الجمعة - 13 يناير 2017

Fri - 13 Jan 2017

عدت الإدارة العامة للمرور إطارات البالون أو ما يسمى بالإطارات الرملية مخالفة يستحق مستخدمها العقوبة التي تصل إلى الغرامة المالية وحجز المركبة.



ووفق معلومات لـ «مكة» فإن الدوريات المرورية لن تتوانى عن إيقاع المخالفة بحق قائد المركبة ذات الإطارات البالونية، إذ إنها تدخل في نطاق مخالفات الفئة الثانية من لائحة الجزاءات والمخالفات المرورية تحت مسمى (إجراء أي تعديل أو إضافة على هيكل أو جسم المركبة دون اتخاذ الإجراءات النظامية).



وأشارت إلى أن العديد من قائدي المركبات وتحديدا من هواة الرحلات البرية يستخدمون هذا النوع من الإطارات التي ترفع هيكل المركبة، لكن العديد ممن يستخدمونها لا يعلمون بمخاطرها، وأبرز عيوبها الانزلاق وقت الأمطار وقصر عمرها الافتراضي.



وأكدت المعلومات أن عقوبة استبدال الإطارات الأصلية بالرملية على قائدي المركبات تبدأ بغرامة مالية لا تقل عن 300 ريال ولا تزيد عن 500 ريال، أو بحجز المركبة مع الغرامة حتى إزالة المخالفة، إضافة إلى دخول مرتكب المخالفة في نظام النقاط للمخالفات المرورية، والتي تعرض المخالف إلى عقوبة سحب رخصة القيادة في حال بلوغه 24 نقطة في السنة الهجرية الواحدة.



إلى ذلك، حاولت الصحيفة التواصل هاتفيا مع الناطق الإعلامي للإدارة العامة للمرور العقيد طارق الربيعان، للحصول على تفاصيل أوسع حول التقرير، لكنه لم يجب على الاتصال حتى وقت إعداد هذا التقرير.



من عيوب إطارات البالون



1 قصر عمرها الافتراضي

2 انزلاقها أوقات المطر



نظام النقاط في المخالفات المرورية



1 تسحب رخصة القيادة إذا بلغ عدد النقاط المسجلة بحق مرتكب المخالفات 24 نقطة

2 عند حصول المخالف للمرة الأولى على 24 نقطة خلال سنة هجرية تسحب رخصة القيادة لثلاثة أشهر.

3 عند حصول المخالف للمرة الثانية على 24 نقطة خلال سنة هجرية تسحب رخصة القيادة لستة أشهر.

4 عند حصول المخالف للمرة الثالثة على 24 نقطة خلال سنة هجرية تسحب رخصة القيادة لسنة هجرية.

5 عند حصول المخالف للمرة الرابعة على 24 نقطة خلال سنة هجرية تسحب رخصة القيادة.

6 نقاط المخالفات المحتسبة على من يجري أي تعديل أو إضافة غير نظامية على هيكل أو جسم المركبة 4 نقاط.