جامعة فورتسبورج تنشر على موقعها خبر فوز مولينكامب

الخميس - 12 يناير 2017

Thu - 12 Jan 2017

نشرت جامعة فورتسبورج الألمانية على موقعها خبر فوز البروفيسور الهولندي لورينس مولينكامب بجائزة الملك فيصل العالمية لهذا العام في فئة العلوم، واحتفت بإسهاماته في مجال الالكترونيات الدورانية التجريبية.



وحاز مولينكامب على الجائزة في فئة «العلوم» وتبلغ قيمتها 200 ألف دولار مناصفة مع عالم الفيزياء السويسري وأستاذ الفيزياء النظرية في جامعة بازل البروفيسور دانيال لويس.



وبينت الجامعة أن لورينس يعد أب الالكترونيات الدورانية، وكان في عام 1999 أول باحث في العالم يوضح إمكان حقن الشحنات المستقطبة بواسطة الدوران في أشباه الموصِّلات. ونجح عام 2007 في إدراك أول عوازل كوانتية، ومنذ ذلك الحين تمت دراسة المجال، ومن المتوقع أن تعمل هذه العوازل على ابتكار رقائق حاسوبية جديدة بناء على مبادئ الميكانيكا في المستقبل.



من جهته، ذكر موقع Business Wire المختص بالتصاريح الإعلامية في مجال الأعمال والتسويق والمعلومات فوز البروفيسور تادامتسو كيشيموتو من جامعة أوساكا - اليابان بفرع الجائزة في مجال الطب لدوره البارز في تطوير المعالجة البيولوجية الجديدة لأمراض المناعة الذاتية.



بينما تقاسم جائزة فئة العلوم كل من البروفيسور دانيال لوس بقسم الفيزياء في جامعة بازل – سويسرا، والبروفيسور لورينس مولينكامب رئيس قسم الفيزياء التجريبية في جامعة فورتسبورغ بألمانيا، وذلك تقديرا لعملهما الرائد في مجال الالكترونيات الدورانية.



ولفت الموقع إلى أن جائزة الملك فيصل تهدف لإلهام المسلمين للمشاركة في جميع جوانب الحضارة والمعرفة والتطوير الإنساني. ويتم اختيار الفائزين بناء على جدارتهم وفحص أعمالهم بدقة من قبل لجان مختصة لكل فئة مع معايير دولية صارمة.