الفالح: شح معروض النفط خلال 3 أعوام

الخميس - 12 يناير 2017

Thu - 12 Jan 2017

خفضت السعودية إنتاجها النفطي لأدنى من 10 ملايين برميل يوميا فيما تخطط لزيادة خفض الإنتاج في فبراير، في تأكيد على التزامها باتفاق بين المنتجين العالميين. وقال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح على هامش منتدى الطاقة العالمي في أبوظبي أمس، إن السعودية خفضت الإنتاج لأدنى من عشرة ملايين برميل يوميا.وأضاف أن الوقت الحالي موسم طلب منخفض في السعودية لذلك اجتمع خفض الإنتاج بشدة وانخفاض الطلب لإبقاء مستوى الإنتاج في يناير أدنى من عشرة ملايين برميل يوميا وسيظل كذلك بنهاية الشهر.



وأوضح الفالح أن السعودية خفضت أيضا مخصصات توريد النفط للعملاء على مستوى العالم لشهر فبراير وأن شركة أرامكو أخطرت عملاءها بأحجام الإمدادات المتوقعة بنسب خفض أكبر من يناير مما يظهر التزام السعودية بالاتفاق.



التدخل عند الضرورة

وحول ما إذا كان الاتفاق بين المنتجين، بحاجة إلى التمديد لأكثر من ستة أشهر، قال الفالح إن المنتجين سيراقبون سوق النفط وسيتدخلون عند الضرورة. وأشار إلى أن الاتفاق مدته ستة أشهر وأن المنتجين قد يبحثون إمكان تمديده في وقت لاحق.



توقع شح المعروض

وقال الفالح إنه يتوقع شح المعروض في سوق النفط العالمية خلال عامين أو ثلاثة أعوام. وأضاف أنه يتوقع أن ينمو الطلب العالمي على النفط أكثر من مليون برميل يوميا في 2017.



وذكر أن السوق تتحرك صوب توازن بين العرض والطلب وأن اتفاق ديسمبر بين أعضاء أوبك والمنتجين المستقلين لخفض الإنتاج سيسرع هذه العملية. وأفاد أن دول «أوبك» والمنتجين المستقلين جادون للغاية في الالتزام بالاتفاق.



وأوضح أنه ما زال يتوقع إجراء الطرح العام الأولي لأسهم شركة أرامكو السعودية في 2018.