إشكالات تقنية تواجه المعلمين بعد تحديث نور وفارس

الخميس - 12 يناير 2017

Thu - 12 Jan 2017

تسبب التحديث الجديد لنظامي «نور» و«فارس» التابعين لوزارة التعليم في إحداث ربكة داخل المؤسسات التعليمية والمدارس وإدارات التعليم، إذ يتطلب التحديث بيانات قديمة للمعلم والمعلمة مثل قرار التعيين وصورة المباشرة وتاريخها، بينما تبقى على انتهاء المهلة المحددة للتحديث أسبوع.



وبحسب مسؤول تربوي لـ «مكة» فإن إدارات تعليمية تعكف حاليا على حل هذا الإشكال التقني الذي استنزف جهود قيادات المدارس خلال الفترة القصيرة الماضية، وانعكس على شؤون المعلمين في إدارات التعليم التي كلفت عددا من موظفيها في الفترة المسائية لمتابعة حل المشكلات التي تواجه المعلمين والمعلمات أثناء تحديث بياناتهم.



وأوضح أن النظام الجديد يجبر المعلم أو المعلمة على تدقيق بياناتهما في نظام «نور» ثم يدخل بنفس البيانات في نظام «فارس» الذي سيكون عليه كل شيء للمعلمين والمعلمات وسيصبح هو الخدمة الذاتية للمعلمين.



وأشار معلمون إلى أن النظام الجديد يخدم التربويين ويغنيهم عن مراجعة إدارات التعليم، ولكن التحديث واستخراج البيانات القديمة أربك الجميع، وأوقعهم في أخطاء يتوجب حلها قبل انتهاء فترة التسجيل في نظام «فارس» والمحددة مسبقا بـ22 ربيع الآخر الحالي.



وقال المعلم سلطان البرقاوي إنه حاول الدخول على نظام نور لتثبيت بياناته إلا أنه لم يستطع الدخول لأنه منقول العام الفائت من قطاع شمال الطائف إلى وسط المحافظة، ولم تنقل بياناته حتى الآن ويتوجب عليه مراجعة مدرسته القديمة والدخول من رقمها السري وتحديث حسابه في نور.



وذكرت المعلمة فاطمة العتيبي أن البيانات الخاصة بها وزميلاتها فيها أخطاء ولا توجد مديرة لأن مدرستهن نائية في شمال الطائف تتبع المويه، ويوجد بها 10 طالبات فقط، ولكي يستطعن تحديث بياناتهن قطعن 200 كلم للوصول للإدارة وتحديث البيانات عن طريق المشرفات في الدعم الفني.



من جهته أكد المتحدث الإعلامي لتعليم الطائف عبدالله الزهراني أن نظام نور أثبت فائدته في الأعوام الماضية في رصد الدرجات والنتائج ومتابعة أولياء الأمور، والآن نظام فارس سيخدم شريحة المعلمين والمعلمات ولكن البداية تكون فيها بعض الصعوبات للبعض وليس الكل. ولفت إلى أن معظم المعلمين والمعلمات استطاعوا تحديث بياناتهم بسهولة، والإشكالات ظهرت عند المنقولين بين الإدارات التعليمية، مشيرا إلى أنه سيتم حلها في القريب العاجل وإذا استدعى الأمر سيمدد التاريخ حتى منتصف الشهر المقبل.



خدمات سيقدمها «فارس»

1 الحصول على تعريف بالراتب

2 تفويض المحاكم والوكالات

3 طلب الإجازات المرضية

4 الإجازات الاستثنائية والاضطرارية

5 إجازات الوضع للمعلمات

6 رصد غياب وتأخر المعلم والمعلمة