قاعدة بيانات عن السائقين تسبق خصومات التأمين في أبريل

الخميس - 12 يناير 2017

Thu - 12 Jan 2017

فيما ألزمت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» شركات التأمين بتقديم خصم على التأمين الإلزامي للمركبات لأصحاب السجل الخالي من المطالبات، يجري حاليا تجهيز قاعدة بيانات جديدة عن السائقين لتزويد الشركات بها قبل سريان قرار «ساما» مطلع أبريل المقبل.



وأفاد مسؤول في شركة نجم لخدمات التأمين «نجم» لـ»مكة» بأن الشركة تجهز لإطلاق قاعدة بيانات تحت اسم (CAMS) تزود بها شركات التأمين قبل تطبيق قرار ساما المتعلق بإلزام الشركات بتخفيض بوليصة التأمين على السعر الجديد للسائقين من أصحاب السجل الخالي من المطالبات، لتكون جاهزة قبل بداية أبريل المقبل. وأشار إلى أن قاعدة البيانات التي ستزود بها الشركات تتضمن بيانات عن الحوادث والمركبات والسائقين.



وأكد عاملون في شركات التأمين أن ساما جادة في فرض عقوبات على الشركات غير الملتزمة بقرار الخصم. وأوضحوا أن مؤسسة النقد أنذرت الشركات بعقوبات، منها المنع من إصدار وثائق التأمين للمركبات، أو عدم السماح بزيادة رأس المال، أو عدم السماح بتقديم بعض الخدمات التأمينية، مشيرين إلى أن ساما عاقبت 4 شركات على الأقل في ديسمبر الماضي بمنعها من إصدار وثائق تأمين المركبات، وواحدة بالمنع من زيادة رأس المال.



خصومات متدرجة

وبحسب بيان ساما فإن شركات التأمين ملزمة عند تسعيرها وثائق تأمين المركبات الإلزامي للأفراد بتقديم خصم لأصحاب السجل الخالي من المطالبات على السعر الأساسي الجديد بنسبة 15 % لسنة واحدة دون مطالبات، وتزداد النسبة بحسب عدد سنوات السجل لتصل إلى 30 % لثلاث سنوات دون مطالبات، بالإضافة إلى تقديم الشركة خصما إضافيا تقديرا لولاء العميل، مقداره 10% من السعر الجديد لوثائق التأمين الإلزامي والتأمين الشامل للأفراد.



فرصة للشركات

وقال مسؤول من «ساما» إن المؤسسة حددت مطلع أبريل لتطبيق الخصم المقرر لإعطاء شركات التأمين فرصة لإدراج الخصومات الجديدة ضمن أجهزتها في التسعيرات الجديدة، بالإضافة إلى منح العملاء فرصة للتعرف على البدائل المختلفة التي تقدمها الشركات.



جدول صارم

وأشار رئيس لجنة التأمين بغرفة الشرقية صلاح الجبر إلى أن ساما صارمة في تطبيق القرارات المتعلقة بالمستهلك، حيث أرسلت إلى جانب التعميم الذي وصل إلى كل الشركات جدولا زمنيا يتعلق بتدرج خطوات ما قبل التطبيق الفعلي للقرار، وإذا لم تنه أي من الشركات إجراءاتها قبل أسبوعين من التطبيق فإنها تمنع من تقديم خدمة التأمين على المركبات.



تطور جيد

ولفت الرئيس السابق للجنة التأمين بغرفة الشرقية عيد الناصر إلى أن خطوة ساما تدل على تطور جيد للقطاع، مشيرا إلى أن مثل هذا الخصم مطبق في أمريكا ودول أوروبية، ويساهم في دعم الالتزام بالأنظمة، لافتا إلى أن تعميم قاعدة المعلومات الالكترونية لنجم على شركات التأمين صار ضروريا، للحيلولة دون الوقوع في إشكالات إخفاء بعض العملاء معلومات جوهرية عن سجل الحوادث لديهم.



تأخر تطبيق الخصم

وأشار عضو لجنة التأمين بغرفة الشرقية سامي العلي إلى أن موضوع الخصم كان مقررا منذ 2004، إلا أن عدم تطبيقه جاء لأسباب مختلفة، منها أن شركات التأمين كانت حديثة عهد، وربما ارتأت ساما تأجيل التنفيذ إلى وقت لا حق لإعطاء فرصة للشركات لتكييف أوضاعها، مشيرا إلى أن الخصم إيجابي، وستكون له انعكاسات جيدة، لافتا إلى أن الإجراءات الحازمة التي تتبعها ساما ضد الشركات غير الملتزمة لا تدع فرصة للتلاعب.



المخالفات في الوثيقة

وأكد مدير عام إحدى الشركات الوسيطة في التأمين، عماد الدين الحسيني، أن مخالفات السائقين سيتم تضمينها في وثائق التأمين خلال عامين أو ثلاثة، وذلك للمساعدة في الحد من ارتكاب المخالفات، لافتا إلى أن خطوة ساما تؤكد مدى تطور سوق التأمين السعودي بعد سنوات من إخفاق بعض الشركات نتيجة الخسائر المتكبدة، خاصة من قطاع التأمين على السيارات.