رئيس الشورى يكرم الفائزين بجائزة التميز العلمي القضائي

الخميس - 12 يناير 2017

Thu - 12 Jan 2017

أكد رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله آل الشيخ أن الدعم الذي يجده مرفق القضاء من خادم الحرمين الشريفين أسهم في تطوير القضاء بشكل ملموس وتوفير كل السبل المعينة لرقي العمل القضائي المحقق للعدالة وفق ما جاء في الشريعة الإسلامية والسنة المطهرة.



جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها الدكتور عبدالله آل الشيخ في حفل جائزة الشيخ محمد بن إبراهيم للتميز العلمي القضائي الذي عقد في مقر جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، وهي جائزة سنوية تمنحها الجمعية العلمية القضائية السعودية (قضاء) للمتميزين في البحث العلمي القضائي، بحضور الرئيس الفخري للمحامين الخليجيين رئيس لجنة الدعوة بأفريقيا الأمير بندر بن محمد والمستشار في الديوان الملكي الدكتور صالح بن حميد، ومدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سليمان أباالخيل.



وقال رئيس الشورى: إن هذه الجائزة جاءت متفقة مع الجهود المباركة لقيادة هذه البلاد في العناية بالقضاء والقضاة وتطوير مرافقه، كما أنها جاءت منسجمة مع المبادئ التي يحرص عليها سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم - رحمه الله- وعمل من أجلها طيلة حياته في سبيل خدمة الإسلام عبر ميادين عديدة في مقدمتها القضاء.



وأشار إلى أن المملكة تأسست على مبادئ الشريعة الإسلامية السمحة، ومنها العدل، فالمملكة بقيادة خادم الحرمين تتمتع اليوم بمنظومة قضائية متميزة تشهد تطورا متلاحقا، وبقضاء مستقل أكدته المادة 46 من النظام الأساسي للحكم.



وكان الحفل الذي نظمته جمعية قضاء قد بدئ بالإعلان عن أسماء الفائزين بالجائزة، حيث حصل عضو هيئة كبار العلماء عبدالله بن محمد بن خنين على الجائزة الأولى عن بحثه "سير الدعوى القضائية"، وحصل على الجائزة الثانية الدكتور خالد بن صالح الجنيدي عن بحثه "أثر المصلحة على الحكم القضائي"، فيما حصل الدكتور عبدالله بن إبراهيم الخضيري على الجائزة الثالثة عن بحثه "تنفيذ الأحكام الأجنبية في المملكة".



من جهته نوه المستشار في الديوان الملكي الشيخ الدكتور صالح بن حميد بالجهود الكبيرة التي قام بها سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم في خدمة القضاء والعلوم الشرعية في المملكة وبتوليه القضاء منذ عهد الملك عبدالعزيز الملك المؤسس طيب الله ثراه الذي دعم الشيخ في نشر العدل وتحقيق العدالة في المجتمع.

بدوره أشاد مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سليمان أباالخيل بالجهود المباركة التي قام بها الشيخ محمد بن إبراهيم في خدمة العلم الشرعي والإشراف المباشر على القضاء بالمملكة في زمن التأسيس.



وقال إن الجامعة تضم بين جنباتها أكبر معهد علمي للقضاء يدرب وينمي الخبرات القضائية، ويدرس في هذه الجامعة 7 آلاف طالب من 104 دول في العالم حصلوا على منح دراسية للدراسة في الجامعة، في أكبر دعم للعلم والعلماء ونشر الدعوة تبذله حكومتنا الرشيدة لرعاية العلم والعلماء في العالم لتعليم الشريعة الإسلامية السمحة.