لجنة برئاسة وزير التجارة تقر أفضل الممارسات لحماية المستهلك

الخميس - 12 يناير 2017

Thu - 12 Jan 2017

u0627u0644u0627u062cu062au0645u0627u0639 u0627u0644u0623u0648u0644 u0644u0644u062cu0646u0629 (u0648u0627u0633)
الاجتماع الأول للجنة (واس)
عقدت اللجنة الدائمة لحماية المستهلك اجتماعها الأول اليوم برئاسة وزير التجارة والاستثمار رئيس اللجنة الدائمة لحماية المستهلك الدكتور ماجد القصبي بمشاركة ممثلي الجهات الحكومية أعضاء اللجنة.



تكامل الجهات المعنية

ووضعت اللجنة خارطة الطريق لعملها في الفترة المقبلةـ، حيث أقرت اللجنة استرشاد أفضل الممارسات والخبرات العالمية ومراجعة الأنظمة والتشريعات المعمول بها في المملكة للوصول لأفضل التطبيقات والممارسات التي تمكن جميع الجهات الحكومية من القيام بدورها في حماية المستهلكين وحفظ حقوقهم.



القضاء على الازدواجية

وأكد الدكتور القصبي أهمية تكامل دور الجهات المعنية وتظافر جهودها في سبيل حفظ وحماية حقوق المستهلكين، مبينا أن اللجنة بدأت العمل على تحديد الأولويات ووضع خطة العمل لتنفيذ قرار مجلس الوزراء، متناولا أهمية إعداد الخطة الوطنية الاستراتيجية لحماية المستهلك وحفظ حقوقه من جميع الممارسات الضارة والقضاء على ازدواجية اختصاصات الجهات ذات العلاقة.



رسم خارطة طريق

من جهته، قال وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية عضو اللجنة عبدالرحمن المنصور "إن الاجتماع الأول للجنة الدائمة لحماية المستهلك رسم خارطة طريق لعمل اللجنة في الفترة المقبلة، ووضع اللبنة الأولى لهذه اللجنة الهادفة لتعزيز الجهود وتنسيقها بين الجهات الحكومية المختلفة بما يعود بالنفع على المستهلك".



توحيد الجهود والتكامل

وأبدى المدير التنفيذي للرقابة على الأسواق المحلية بالهيئة العامة للغذاء والدواء عضو اللجنة الدكتور محمد الناصر تفاؤله بإطلاق أعمال اللجنة الدائمة لحماية المستهلك، وما تمثله هذه اللجنة من أهمية بالغة في توحيد الجهود والتكامل بين الجهات المعنية، مما يسهم في بلورة مفاهيم ووسائل شمولية فيما يخص حماية المستهلك، مبينا أن الاجتماع الأول للجنة كان مثمرا، وتم خلاله تبادل وجهات النظر والتجارب للجهات المشاركة في مجال حماية المستهلك.



الوصول لأفضل الممارسات

وأفاد نائب محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة عضو اللجنة المهندس سعود العسكر أن الهدف الأساسي من هذه اللجنة هو توحيد الجهود للوصول لأفضل الممارسات في مجال حماية المستهلك، مشيرا إلى أن عضوية الجهات المعنية في اللجنة يسهم في مراجعة التشريعات للخروج باستراتيجية وطنية شاملة.



ضم جهات عدة

وعبر مستشار وكالة الرقابة بمؤسسة النقد العربي السعودي عضو اللجنة عبدالله الصويان عن تفاؤله بتوحيد الجهود الحكومية لحماية المستهلك بعد الاجتماع الأول للجنة الدائمة لحماية المستهلك، مبينا أن ضم جهات عدة لها علاقة مباشرة بالمستهلك في لجنة واحدة يعزز الجهود فيما يخص حماية المستهلك، ويسهم في نشر الثقافة التوعوية للمستهلكين.



آثار إيجابية على المستهلك

وأكد المستشار في مصلحة الجمارك العامة عضو اللجنة عيسى العيسى أن جمع الجهات الحكومية المعنية بحماية المستهلك في لجنة واحدة ستكون له آثار إيجابية على المستهلك، مبينا أن اللجنة الدائمة لحماية المستهلك توفر بيئة محفزة من خلال تبادل المعلومات بين الجهات المشاركة وتنظيم وتنسيق الجهود بينها بما يعود بالنفع على المستهلك ويحد من ظاهرة الغش التجاري.



توعية المستهلك بحقوقه

وبين نائب محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عضو اللجنة الدكتور ضيف الله الزهراني أن اللجنة الدائمة لحماية المستهلك ستركز على وضع استراتيجية بعيدة المدى ترتكز على الإسهام في توعية المستهلك بحقوقه وواجباته واستخدام أفضل التطبيقات الحديثة، إضافة إلى الخروج بأفضل الآليات التنفيذية التي تتوافق والتجارب الدولية في ذات المجال.



تحديد دور القطاعات

من جانبه، أوضح الأمين العام لجمعية حماية المستهلك عضو اللجنة الدكتور عبدالرحمن القحطاني أهمية بناء القدرات لدى جميع الجهات المعنية بحماية المستهلك والفصل بين اختصاصاتها، وتحديد دور كل قطاع وفق أسس واضحة.