تقيم الولايات المتحدة رسميا في ٢٠ يناير حدثا ضخما لتنصيب رئيسها الجديد، قبل انتقاله إلى البيت الأبيض، إذ يشتمل الحدث على فعاليات عدة، أبرزها المسيرات والمواكب الرسمية ورقصة الرئيس الأمريكي الجديد مع زوجته السيدة الأولى للولايات المتحدة والتسليم الفعلي للحكم.

للولايات المتحدة والتسليم الفعلي للحكم. دليلا إرشاديا للراغبين (Free Tours By Foot) وقدم موقع فري تورز باي فوت في حضور هذا اليوم التاريخي، متطرقا لأهم المعلومات ليوم التتويج، وكيف يمكن حضور هذا اليوم.

كما أشار الموقع إلى أنه في الخميس ١٩ يناير ستكون مراسم وضع إكليل الزهور (مجموعة من الزهور المتشابكة على شكل حلقة توضع على قبر كنصب تذكاري) في مقبرة أرلينجتون الوطنية، إضافة إلى حفلة موسيقية ترحيبية في نصب لنكولن التذكاري، إذ سيحضر الرئيس المنتخب ترامب ونائبه مايك بنس، مضيفا أنه في السبت ٢١ يناير ستجرى مراسم الصلاة الوطنية في كاتدرائية واشنطن الوطنية.

يوم التتويج والقسم
سيقام احتفال أداء القسم في الجهة الغربية لمبنى كابيتول الولايات المتحدة بالعاصمة واشنطن وهو المقر الرئيس لحكومة الولايات المتحدة في الجمعة 20 يناير 2017، ولكن يمكن مشاهدة مراسم القسم في متنزه ناشونال مول الممتد من مبنى كابيتول، ويتبع ذلك المسيرات والمواكب الرسمية ابتداء من جادة بنسلفانيا وصولا إلى البيت الأبيض، ويشير الموقع إلى أن يناير يعد أكثر أشهر السنة برودة في واشنطن، كما أن معظم الفعاليات تقام في أماكن مفتوحة، لذا ينصح بارتداء ملابس دافئة.


كيف يمكن الحضور؟
احتفال أداء القسم
لن يكون من السهل الحصول على تذكرة لحضور هذا الاحتفال التاريخي والمشاهدة من المنصة رغم أنها مجانية، حيث ينبغي التواصل أولا مع أحد أعضاء الكونجرس أو مجلس الشيوخ ثم تسلم دعوات الحضور بشكل شخصي قبل أسبوع من يوم الاحتفال.
ولكن يمكن مشاهدته من خلال شاشات العرض العملاقة ومكبرات الصوت الموجودة في جميع أنحاء متنزه ناشونال مول.

المسيرة
أصبحت المسيرة جزءا من الاحتفال منذ تولي جورج واشنطن للرئاسة، فبعد أداء القسم يخرج الرئيس الجديد ونائبه في مسيرة من جادة بنسلفانيا وصولا إلى البيت الأبيض، وتوفر اللجنة المسؤولة عن الاحتفال بتنصيب الرئيس الجديد عددا محدودا للغاية لتذاكر طريق موكب يمكن شراؤها عبر الانترنت.
ويمكن مشاهدة المسيرة دون شراء تذكرة من خلال مدخل العامة الذي يفتح في الساعة 6:30 صباحا لمشاهدة مسيرة الظهيرة وستغلق البوابات فور امتلاء المكان.

الحفل الراقص
يوجد نوعان للحفل الراقص في هذه المناسبة أحدهما رسمي بسبب حضور الرئيس الجديد أو نائبه والآخر غير رسمي. وأعلن موقع Xorbia وجود تذاكر محدودة جدا بسعر 250 دولارا والتي سيرتفع سعرها إلى 350 دولارا في وقت قريب.
وتضم احتفالية تتويج الرئيس الأمريكي الجديد كثيرا من اللحظات الخالدة التي لا تنسى ابتداء من خطاب الرئيس الجديد وحتى تلاوة نائب الرئيس لمقاطع من الإنجيل، ولعل من أكثر اللحظات التي يفضلها الشعب هي لحظة أداء أشهر المغنين الأمريكيين الذين يختارهم الرئيس الجديد للنشيد الوطني والأغاني الوطنية.

حفل تنصيب ترامب
2017
يبدو أن ترامب لا يزال يعاني في العثور على مؤدين في حفل تنصيبه، إذ رفض عدد من المغنين عرضه، ومن بين المغنين الذين رفضوا جون ليجيند وزارا لارسون، فيما أنكر التون جون الشائعات التي تذكر إضافته لقائمة المؤدين في حفل تنصيب ترامب.

ووافقت أخيرا مغنية البوب الأوبرالي جاكي ايفانكو لأداء النشيد الوطني، إذ أكدت المغنية في حوار لها مع NBC طلب ترامب في أن تكون المؤدية للنشيد الوطني في حفل تنصيبه، وعبرت ايفانكو عن سعادتها وشعورها بالحماسة والفخر لتغني في الحفل الرئاسي.

يذكر أن ايفانكو سبق أن أدت النشيد الوطني أمام أوباما في احتفالية إضاءة شجرة عيد الميلاد الوطنية في 2010 بواشنطن العاصمة.

وأكد موقع هيفي (Heavy) مشاركة الفرقة الموسيقية The Mormon Tabernacle Choir والفرقة الاستعراضية The Radio City Rockettes للأداء في الحفل.

وبحسب سي إن إن سيكون أحد المشاركين في الحفل الفرقة الموسيقية العسكرية التابعة لجامعة تالاديجا، إذ صرح مدير الجامعة بأن مشاركة الطلبة في الأداء ستمنحهم تجربة فريدة من نوعها لن يجدوا مثيلا لها في الفصول الدراسية.

فيما وجهت المغنية أيلا براون رسالة إلى ترامب لتخبره بإمكاناتها ورغبتها في الغناء في حفل التنصيب وفقا لبوسطن هيرالد، وتحدثت براون عن مدى صدمتها ممن رفضوا الغناء في يوم بالغ الأهمية كهذا اليوم، واصفة أن الغناء في يوم التنصيب هو شرف الغناء للوطن.


حفل تنصيب أوباما
2009
اختار أوباما المغنية أريثا فرانكلين لأداء أغنية «My Country ‘Tis of Thee»، وفرقة القوات البحرية الأمريكية لعزف النشيد الوطني.

2013
اختار أوباما المغنية بيونسيه لأداء النشيد الوطني وكيلي كلاركسون لأداء أغنية «My Country ‘Tis of Thee» وجيمس تايلور لأداء أغنية «America the Beautiful».
وتضمنت قائمة حضور الحفل عديدا من المشاهير، منهم الممثل صامويل جاكسون وتوم هانكس ودينزل واشنطن ومقدمة البرامج الحوارية أوبرا وينفري.