أمير مكة: جهود مجلس المنطقة حققت التنمية على كل الأصعدة

الأربعاء - 11 يناير 2017

Wed - 11 Jan 2017

أكد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل أن ما حققه مجلس المنطقة خلال الأعوام الأربعة الماضية أسهم في تحقيق التنمية على الأصعدة كافة، معربا عن شكره وتقديره لأعضاء المجلس.



وقال خلال ترؤسه اليوم اجتماع مجلس المنطقة في مقر الإمارة بجدة "لقد شرفنا الله بخدمة أطهر البقاع، وأن نكون ممن يساهم في تنميتها، فأسأل الله أن يكون عملنا خالصا لوجهه الكريم، مقدما شكري وفخري بزمالتكم على مدى الأعوام الأربعة الماضية".



وأضاف في حديثه لأعضاء المجلس بمناسبة انتهاء عضوية عدد منهم "إن ترؤس الأهالي لبعض لجان مجلس المنطقة سابقة تحدث للمرة الأولى على مستوى مناطق المملكة، حيث نجحت بفضل الله، وأصبحت أنموذجا يحتذى به في بقية المناطق، فهنيئا لنا هذا النجاح".



ولفت إلى أن النجاحات التي حققها المجلس خلال السنوات الماضية طويلة المدى ومعيارها ما تحقق للمنطقة مقارنة بما تم قبل تشكيل المجلس، منوها بأن أثر أعماله شمل جميع الجوانب الاقتصادية والعمرانية والفكرية والثقافية.



وجرى خلال الاجتماع استعراض لجان المجلس لأعمالها خلال الفترة الماضية، حيث قدمت لجنة فريق عمل متابعة المشاريع نبذة عما تم إنجازه، ومن بين ذلك متابعة جميع المشروعات الحكومية في قطاعات التعليم والصحة والبلديات، والمياه والطرق، والنقل، والكهرباء، والمشروعات البيئية. كما تولت متابعة جميع المشروعات التطويرية ذات علاقة بالطرق والنقل والخدمات ذات العلاقة بالمواطن، إضافة إلى تنفيذ جولات ميدانية شملت المشروعات المتعثرة التابعة لوزارات النقل، والشؤون البلدية والقروية، والتعليم، والصحة، والحج، والمالية، وهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، والشؤون الاجتماعية، وشركة المياه الوطنية، والشركة السعودية للكهرباء. كما قدمت اللجنة تقريرا للإنجازات التي تمت خلال الأعوام 1431- 1436.



بعد ذلك تناولت لجنة التنمية الثقافية تقرير أعمالها المتمثلة في تنظيم ورشة عمل بهدف بلورة رؤية مستقبلية لتطوير برامج مجتمعية تنموية في المجال الثقافي والاجتماعي بالمنطقة، للتعرف عن كثب على آراء أفراد المجتمع ورغباتهم في تحديد المبادرات والبرامج ذات الأهمية للمنطقة. وصدر في هذا الشأن كتيب تعريفي باللجنة، موضحا الرؤية والرسالة والأهداف والمهام وشعار اللجنة.



كما نفذت اللجنة عددا من البرامج والمبادرات، تضمنت مبادرة الرخصة الزوجية كمشروع تثقيفي توعوي للإصلاح الأسري، والحد من نسبة الطلاق والعنوسة، والبرنامج الوطني للتوعية البيئية والتنمية المستدامة، وبرنامج الحج والعمرة الخضراء، ورمضان الأخضر.



وأتمت اللجنة التعاون المشترك مع المسؤولين في مجتمع جميل من خلال "مبادرة ترميم جميل" التي تهدف إلى ترميم منازل الفقراء والارتقاء بهم اجتماعيا، ومساعدتهم في الحصول على فرص عمل، وإلحاقهم بالتعليم وبرامج التدريب، إضافة إلى تنفيذ اللجنة زيارات ميدانية لعدد من محافظات المنطقة للوقوف والاطلاع على الاحتياجات من المشروعات والبرامج في المجالين الثقافي والاجتماعي. كما زارت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، واجتمعت بمسؤوليها للتعاون في دعم الابتكار والمبتكرين، وإمكانية تبني أفكارهم ومساعدتهم في تسجيل براءات اختراعاتهم.



وأوضحت لجنة تنمية الخدمات والمرافق أنها نفذت برامج عدة. وأطلقت اللجنة منصة بعنوان "تحت أمرك" تقدم خدمات عالية الجودة للمراجعين عبر غرفة عمليات موحدة، إضافة إلى إطلاق برنامج تطوير خدمات ضيوف الرحمن في صالات الحجاج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز بجدة، وتطوير الخدمات بمحافظة بحرة، ورصد مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن بالمشاعر المقدسة. وفي ختام الاجتماع كرم أمير المنطقة أعضاء المجلس.



أبرز منجزات لجان المجلس

- 17 جولة ميدانية شملت المشروعات المتعثرة

- الوقوف على 50 مشروعا حيويا

- دراسة أداء المشروعات الجاري تنفيذها

- برامج ومبادرات تضمنت منصة تفاعلية مع المجتمع

- مبادرة لترميم منازل الفقراء في العشوائيات

- مركز ينهي إجراءات الحجاج والمعتمرين في يوم واحد

- مشروع الهوية الموحدة لمساجد مكة المكرمة

- برنامج مدارس الحس البيئي

- إنشاء مركز مكة للتميز