فيما تقود مجموعة علي بابا الصينية القابضة عرضا بقيمة 2.6 مليار دولار لخصخصة مجموعة إنتايم ريتيل، في تحرك يهدف إلى التحول للتكنولوجيا الرقمية في المتاجر التقليدية، تعهد رئيس المجموعة جاك ما في لقاء جمعه بالرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب بعرض خطة لإدخال مليون نشاط أمريكي صغير على منصات التجارة الالكترونية.

1.3 دولار للسهم
وعرضت علي بابا إنفستمنت ليمتد ومؤسس إنتايم شين قوه جيون عشرة دولارات هونج كونج (1.29 دولار أمريكي) لكل سهم من أسهم إنتايم، بما يزيد 42.25 % فوق سعر 7.03 دولارات هونج كونج للسهم الذي جرى تسجيله عند وقف التعامل عليه في 28 ديسمبر بانتظار صدور إعلان.

وارتفع السهم 38 % أمس، مسجلا أعلى مستوى منذ يوليو 2015. وتشغل إنتايم 29 متجرا و17 مركز تسوق في الصين، وهبط ربحها 21.3 % في النصف الأول من 2016، وقالت إن التجارة الالكترونية غيرت وجه المنافسة.

مليون نشاط جديد
إلى ذلك التقى الرئيس التنفيذي لعلي بابا جاك ما بالرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب أمس الأول لعرض خطة المجموعة الرامية إلى إدخال مليون نشاط أمريكي صغير على منصات التجارة الالكترونية للبيع لزبائن صينيين على مدار السنوات الخمس المقبلة.

وعقب الاجتماع قال ما للصحفيين إنه ناقش مع ترامب دعم الأنشطة الصغيرة وخاصة في الغرب الأوسط، مثل المزارعين وصناع الملابس الذين قد يطرقون أبواب السوق الصينية مباشرة من خلال علي بابا، فيما قال المتحدث باسم الشركة بوب كريستي إن مجموعة علي بابا القابضة تتوقع أن تخلق المبادرة مليون فرصة عمل في الولايات المتحدة، بحيث تضيف كل شركة من الشركات وظيفة.

الترويج لشركات أمريكية
وكانت المجموعة روجت من قبل لإدخال المزيد من الشركات الأمريكية الصغيرة والمتوسطة على المواقع الالكترونية التابعة للشركة، لكن هذه هي المرة الأولى التي يناقش فيها ما أهدافا محددة. وأعاد الممثل التجاري الأمريكي الشركة الصينية المتخصصة في التجارة الالكترونية الشهر الماضي إلى القائمة السوداء لشركات التجزئة عبر الانترنت بسبب مخاوف من أن المجموعة لا تفعل ما يكفي لمنع التزييف والتقليد على مواقعها الالكترونية.