وقعت شركة طيبة القابضة مذكرة تفاهم للاستحواذ على 8.1% من أسهم شركة العقيق للتنمية العقارية من خلال إصدار أسهم جديدة للمساهمين المالكين لهذه الأسهم عن طريق زيادة رأسمال شركة طيبة.

وأوضح بيان للشركة على موقع تداول أن مدة مذكرة التفاهم تبلغ 9 أشهر ميلادية من تاريخ التوقيع عليها من قبل الأطراف، وهي قابلة للتمديد لمدة أو مدد مماثلة ما لم يخطر أحد الأطراف الطرف الآخر بخلاف ذلك قبل شهر من تاريخ انتهاء مدة مذكرة التفاهم.

وأضاف البيان أنه تم تقييم شركة العقيق بـ 3.15 مليارات ريال باستخدام طرق تقييم مختلفة، والتي تعتمد على التدفقات النقدية المخصومة ومكررات الشركات المماثلة، بحيث تكون القيمة السوقية العادلة لشركة العقيق، مشيرا إلى أن قيمة الأسهم التي سيتم الاستحواذ عليها والتي تمثل ما نسبته 8.1 % من الأسهم في شركة العقيق تبلغ 255.2 مليون ريال، لتصبح ملكية شركة طيبة في شركة العقيق ما نسبته 98.01 % بشكل مباشر.

ولفت البيان إلى أنه تم الاتفاق بين الأطراف على أن ترفع شركة طيبة رأسمالها من 1.5 مليار ريال (150 مليون سهم) إلى 1.57 مليار ريال، من خلال إصدار 7.32 ملايين سهم يتم تخصيصها للمساهمين البائعين، ليصبح عدد أسهم «طيبة» بعد زيادة رأس المال 157.32 مليون سهم، بزيادة نسبتها 4.88% ، لترتفع نسبة ملكية المساهمين البائعين في شركة طيبة من 24.48% إلى 28%.

وقد تم الاتفاق على أن قيمة كل سهم من الأسهم التي سيتم تخصيصها للمساهمين البائعين هي (34.85) ريالا، والتي قد تم تحديدها وفقا لمتوسط سعر سهم شركة طيبة في سوق الأسهم السعودي (تداول) في الفترة ما بين 10 أبريل و6 يونيو 2016، بنسبة مبادلة قدرها 0.60.