استبعد النظام السوري وادي بردى من وقف إطلاق النار الهش المستمر منذ 11 يوما، تزامنا مع استمرار المعارك في المنطقة حسبما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وفيما أكد بشار الأسد في مقابلة بثت أمس أن وادي بردى ليس مشمولا بوقف إطلاق النار، زاعما أن منطقة وادي بردى (التي تشمل الموارد المائية للعاصمة دمشق) تحتلها فتح الشام، تنفي الفصائل المعارضة ذلك، وتصر على أنه لا وجود لمقاتلي فتح الشام في وادي بردى.

ميدانيا، أفاد المرصد أمس «بتجدد الاشتباكات في محاور عدة في وادي بردى بعد هدوء نسبي شهدته الجبهة خلال الأيام الماضية، إثر فشل التوصل إلى اتفاق بين الأطراف يتيح عملية إصلاح المضخات في مقابل وقف الأعمال العسكرية».

من جهة أخرى نفذ التحالف الدولي عملية إنزال جوي قرب قرية الكبر شاركت فيها ست طائرات مروحية والعشرات من الجنود بدعم وإسناد جوي للطائرات الحربية.

وكشفت مصادر محلية في محافظة دير الزور بشرق سوريا أمس أن «عملية الإنزال استهدفت قيادات بارزة في تنظيم داعش المتطرف، وأن من بين الجنود الذين نفذوا العملية يتحدثون العربية بطلاقة وتكلموا مع الأهالي ودعوهم إلى الابتعاد عن المكان وعدم الخروج من منازلهم لحين انتهاء العملية».

وأوضحت المصادر أن العملية دامت أكثر من ساعة جرى خلالها تدمير سيارة تابعة لداعش، وقتل من بداخلها وسحب الجثث، كما سلم عنصر أجنبي من التنظيم نفسه للجنود دون أي مقاومة وحرر رهينتين لم تعرف جنسيتهما».

وفيما أكدد التحالف في بريد الكتروني أن «عملية نفذت في المنطقة»، من دون إعطاء أي تفاصيل إضافية، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان ومصدر من قوات سوريا الديمقراطية أمس أن أربع طائرات مروحية تابعة للتحالف الدولي، نفذت ظهر أمس الأول إنزالا في قرية الكبر في ريف دير الزور الغربي استمر لساعتين، مضيفا «القوات التي كانت على متن المروحيات استهدفت بعد نزولها على الأرض، حافلة تقل 14 عنصرا من التنظيم، ما أدى إلى مقتلهم جميعا. كما هاجمت محطة للمياه يسيطر عليها التنظيم في القرية وخاضت معه اشتباكات عنيفة، تسببت بمقتل 11 إرهابيا على الأقل».

ويستهدف التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة مواقع وتحركات التنظيم في سوريا منذ سبتمبر 2014 بعد سيطرة الإرهابيين على الرقة (شمال)، معقلهم الأبرز في سوريا وأجزاء كبيرة من محافظة دير الزور.

متابعات سورية
1 إنزال جوي للتحالف يستهدف داعش شرق سوريا

2 الجيش التركي: مقتل 48 داعشيا شمال سوريا

3 أنباء عن تدمير داعش لأكبر معمل لتكرير الغاز

4 1080 لاجئا سوريا يستفيدون من المساعدات السعودية بتركيا