ضيقت قوات الشرعية مسنودة بمقاتلات التحالف الخناق على ميليشيات الحوثي وصالح بجميع الجبهات، بدءا بجبهتي علب والبقع بصعدة، مرورا بجبهتي صرواح مأرب ونهم شرق صنعاء، والجوف وميدي وحرض على الحدود اليمنية السعودية، وانتهاء بجبهات تعز وريفها والساحل الغربي.

وتعد عمليات «الرمح الذهبي» اختراقا لأهم أوكار تهريب الأسلحة وتجارة الانقلابيين بمنطقة ذباب ومحيطها الجبلي ومعسكر العمري الاستراتيجي، فضلا عن منطقة مقبنة المقابلة لذباب قرب باب المندب.

وأكد مصدر محلي أن قوات الشرعية واصلت عمليات التقدم بالساحل الجنوبي الغربي لتعز، وتمشيط الجبال التي فرت إليها الميليشيات شرق معسكر العمري، ومديريات موزع والوازعية، وكهبوب، بينما تواصل الفرق الهندسية تفكيك حقول الألغام التي زرعتها الميليشيات.

وأوضح قائد اللواء 17 مشاة العقيد عبده حمود الصغير سيطرة الشرعية على مفرق ومعسكر العمري، وتمشط حاليا خط المخاء غرب تعز، وذلك بعد السيطرة على مواقع جديدة بجبهتي الوازعية ومقبنة والتقدم نحو الخط الرابط بين الحديدة وتعز.

في غضون ذلك كثف القيادي الحوثي رئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى صالح الصماد لقاءاته بمشايخ وأعيان وتجار الحديدة لحثهم على حشد المقاتلين لجبهات المخاء وميدي وذباب، فيما تواصل الميليشيات عمليات اختطافات لأبناء المخاء بدعوى التعاون مع الشرعية.

وفي السياق، كشف مصدر في المنطقة الخامسة بأن القوات المرابطة بساحل ميدي بحجة، تستعد لشن عمليات باتجاه سواحل محافظة الحديدة، مشيرا إلى زيارة رئيس هيئة الأركان اللواء الركن محمد المقدشي لميدي أمس الأول، التي تأتي في إطار الاستعدادات لتحرير الساحل الغربي من تهامة، والممتد بين حجة والحديدة.

وفي صنعاء نفذت رابطة أمهات المختطفين بسجون الحوثي أمس وقفة احتجاجية أمام مكتب النائب العام، للمطالبة بمحاكمة من تسببوا في مقتل العديد من المختطفين بالسجون تحت التعذيب، حيث رفعن لافتات تحمل صورا لمن ماتوا تعذيبا بالسجون.

من جهة أخرى، شرع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في توزيع 300 ألف سلة غذائية بمحافظة الحديدة باليمن، وزع منها 20 ألف سلة في 15 مديرية عبر شركاء محليين.

وأوضح مدير الإغاثة العاجلة بالمركز فهد العصيمي أن المركز بدأ توزيع 150 ألف سلة عبر الشركاء المحليين، حيث وزع 20 ألف سلة منها، ويجري توزيع المتبقي.

انتهاكات الحوثي بتعز في 2016
1231 قتيلا

7000 مصاب

4000 مبنى مدمر

177 ألف أسرة نازحة

300 ألف أسرة متضررة